الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

مكاسب وخسائر منتخب مصر من بطولة كأس العاصمة

مباراة مصر وكرواتيا

مباراة مصر وكرواتيا

يوسف المصري

A A

خسر المنتخب الوطني أمس من نظيره الكرواتي بأربعة أهداف مقابل هدفين، في نهائي كأس عاصمة مصر، على ملعب "مصر" بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وسجل هدفي المنتخب المصري في مباراة الأمس رامي ربيعة في الدقيقة السادسة، ومحمد عبد المنعم في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء.

رامي ربيعة ومحمد عبد المنعم

وكان منتخب الفراعنة قد فاز في المباراة الأولى على نظيره النيوزيلندي بهدف دون رد سجله مصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسي من ركلة جزاء في الدقيقة 29.

ويرصد "تليجراف مصر" في التقرير التالي أبرز مكاسب وخسائر المنتخب الوطني من المشاركة في هذه الدورة الودية الدولية.

مكاسب المنتخب الوطني

احتكاك قوي لمنتخبنا

تعد بطولة كأس عاصمة مصر احتكاكا قويا للاعبي الفراعنة في بداية مشوارهم تحت القيادة الفنية الجديدة للعميد حسام حسن، مع منتخبات غير أفريقية، لاسيما المنتخب الكرواتي وصيف العالم في مونديال روسيا 2018 وثالث العالم في مونديال قطر 2022.

تجهيز لتصفيات مونديال 2026

تعد البطولة الودية، خير استعداد وتجهيز للمنتخب الوطني قبل خوض مواجهتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو في شهر يونيو 2024، ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

الوقوف على حالة بعض اللاعبين

استغل حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني بطولة كأس عاصمة مصر، وغياب بعض العناصر الأساسية للإصابة وعلى رأسهم الدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول وأحمد مصطفى زيزو وأحمد فتوح لاعبي الزمالك، ومحمد الشناوي وياسر إبراهيم ثنائي الأهلي، لمنح الفرصة للاعبين آخرين للوقوف على مستواهم للحكم عليهم قبل الاستعانة بهم خلال الفترة المقبلة.

عودة الحضور الجماهيري

على عكس الفترات الأخيرة وانقطاع حبل الود بين الجماهير المصرية ومنتخب بلدها، شهدت بطولة كأس عاصمة مصر، عودة الحضور الجماهيري وبقوة لمؤازرة منتخب الفراعنة بأعداد غفيرة في ملعب "مصر" بالعاصمة الإدارية في مظهر أكثر من رائع، بعد عزوفها عن المدرجات لفترات طويلة ماضية.

قدرة مصر على تنظيم أي بطولة

أكدت مصر قدرتها على تنظيم أي بطولة، بعد خروج بطولة كأس عاصمة مصر بهذا المظهر الرائع الذي نال إشادة كبيرة من المنتخبات المشاركة وعلى رأسها المنتخب الكرواتي.

جانب من مباراة مصر وكرواتيا

خسائر المنتخب الوطني

وعلى الجانب الآخر شهدت البطولة عددا من السلبيات لدى المنتخب الوطني نرصدها على النحو الآتي:

إصابة إمام عاشور

جاء في مقدمة الخسائر، الإصابة التي تعرض لها إمام عاشور أحد أهم العناصر في صفوف المنتخب الوطني، مما غير من خطط المدير الفني للمباراتين التي شارك فيهما بالبطولة، واضطر للدفع باللاعب أكرم توفيق بدلا منه في مواجهة كرواتيا مما حرم الفراعنة من الدور المحوري الهجومي الذي كان يقدمه إمام عاشور.

افتقاد الخبرة الدولية

شهدت البطولة مشاركة عدد من لاعبينا ممن يفتقدون للخبرة الدولية، لاسيما خارج القارة الأفريقية، ومن بينهم الوجوه الجديدة في قائمة المنتخب أمثال محمد الشامي والمهدي سليمان ومحمد شكري وأحمد رمضان بيكهام وأحمد عاطف.

هزيمة مبكرة لـ حسام حسن

كان حسام حسن المدير الفني الجديد للمنتخب الوطني يمني النفس بعدم التعرض لهزيمة مبكرة في بداية مشواره مع الفراعنة، ولكنه تلقى هزيمة ثقيلة في مباراته الثانية أمام كرواتيا برباعية مقابل هدفين، مما قد يؤثر على ثقة واختيارات المدير الفني في الفترة المقبلة، خاصة وأن منافسيه السابقين لم يتلقوا الهزيمة الأولى بهذه السرعة.

ضعف جبهتي الفراعنة

ظهر جليا في مباراة كرواتيا ضعف شديد في جبهتي المنتخب، لاسيما الجبهة اليمنى بقيادة محمد هاني، الذي بالرغم من دعم أكرم توفيق له، إلا أن جبهته كانت ثغرة واضحة استغلها لاعبو كرواتيا أكثر من مرة في تشكيل خطورة كبيرة على المرمى المصري.

سوء التمركز الدفاعي

ما زال الخط الدفاعي للمنتخب يعاني من سوء تمركز واضح لاسيما في الكرات الثابتة، وهو ما ظهر في هدف كرواتيا الثالث أمس، ويبدو أن الأداء الدفاعي ما زال متأثرا بالأخطاء التي ارتكبها في بطولة كأس أمم أفريقيا الأخيرة بكوت ديفوار، إذ استقبل المنتخب 7 أهداف في 4 مباريات فقط خلال البطولة القارية.

لغز حراسة المرمى

توقع الكثيرون بعد إصابة محمد أبو جبل حارس المنتخب الوطني خلال مباراة كرواتيا أن يبدأ محمد عواد في إجراء الإحماء تحسبا لاستبدال أبو جبل، ولكن الجميع فوجئ بأن المهندي سليمان هو من يجري عمليات الإحماء تمهيدا للمشاركة، بالرغم من كبر سنه، واكتساب عواد للمشاركات الدولية بفارق كبير عن سليمان، وهو ما شكل لغز لدى البعض في اختيار العميد للمهدي سليمان في قائمة الفراعنة لن يقل إثارة عن اختياره للاعب محمد الشامي.

search