السبت، 05 أكتوبر 2024

05:19 م

البورصة تواصل التراجع.. وتخسر 49 مليار جنيه

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها خلال تعاملات اليوم، لتغلق على تراجع جماعي وسط خسائر سوقية بنحو 49 مليار جنيه.

خبير أسواق المال، حسام عيد، قال إن السوق في أعقاب قرار تحرير سعر الصرف الصادر في 6 مارس، شهدت تسجيل مستويات تاريخية تجاوزت الـ34 ألف نقطة، وتراجعها خلال الفترة الأخيرة أمر طبيعي بعد هذه القمة، لكنها لا تزال تحافظ على مستوى الـ28 ألف نقطة ومن غير المتوقع أن تكسره. 

وأضاف أن السوق ستشهد تعافيا واضحا بعد عيد الفطر المبارك، خصوصًا أن التعاملات في شهر رمضان من كل عام تتسهم بالهدوء غالبا، ومن الأمور التي تدعم توقعاتنا باستعادة السوق لمستويات 29 ألف و30 ألف نقطة استمرار نمو مشتريات المؤسسات الأجنبية منذ قرار تحرير سعر الصرف، هذا فضلا عن استمرار تداول الأسهم القيادية عند مستويات سعرية جاذبة وتوقعات بأن تعلن غالبية الشركات عن نتائج أعمال فصلية إيجابية خلال الفترة المقبلة.

تراجع جماعي

أغلق مؤشر الأسهم الأكثر نشاطا (إيجي إكس 30) عند مستوى 28224 نقطة منخفضا بنحو 2.9% وسط تراجع شبه جماعي لقطاعات السوق باستثناء قطاعي الرعاية الصحية والخدمات التعليمية، وعلى صعيد الأسهم تراجعت أسعار 134 سهما مقابل ارتفاع 17 فقط بصدارة سهم جيتكس للاستثمارات التجارية الذي ارتفع بـ19.1%، في المقابل تراجعت غالبية الأسهم القيادية بصدارة سهم البنك التجاري الدولي الذي تراجع بـ1.6%، وطلعت مصطفى -2.3%. 

وهبط أيضا مؤشرا إيجي إكس 100 وإيجي إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بقرابة 2.9% و2.7%، وأغلقت القيمة السوقية للأسهم  عند مستوى 1.9 تريليون جنيه بخسائر بنحو 48.6 مليار جنيه ومقارنة بخسائر سوقية بـ14 مليار جنيه في الجلسة السابقة. 

واستحوذت المؤسسات على نحو 97% من نشاط التعاملات، وسجلت تعاملات المؤسسات المصرية صافي بيع بقرابة 9 مليارات جنيه مقابل صافي شراء للمؤسسات العربية والأجنبية بنحو 745.3 مليون جنيه و8.1 مليار جنيه على الترتيب.

search