الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:28 ص

خطة الحكومة للعام الجديد.. قطاعا الصحة والتعليم العالي إلى أين؟

وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد

وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد

محمد سامي الكميلي

A A

استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أهم مستهدفات العام المالي بقطاع الصحة بالخطة، والتي تتمثل في الانتهاء من تنفيذ 58 مستشفى، واستكمال تطوير وتجهيز 55 مستشفى تتبع أمانة المراكز الطبية المتخصصة، واستكمال تطوير وتجهيز المراكز والوحدات الطبية، واستكمال ميكنة المستشفيات الجامعية.

وتشمل الخطة العمل على ضبط النمو السكاني وتنمية الأسرة المصرية، واستكمال المدينة الطبية بمعهد ناصر، وإقامة 246 مشروعًا بالمستشفيات الجامعية.

الأمن المائي والغذائي

واستعرضت  الوزيرة مستهدفات ضمان الأمن المائي والغذائي ضمن أهم الأهداف التنموية بالخطة، مؤكدةً أن أهم المستهدفات في ذلك المجال تشمل: تعزيز دور الاستثمار العام في ضمان الأمن المائي والغذائي، وتأمين التغذية الكهربائية لمشروعات الاستصلاح الزراعي في مناطق “الدلتا الجديدة - جنوب الوادي بتوشكى - سيناء - مزارع بني سويف والمنيا”.

ويشمل ذلك التوسع في محطات تحلية مياه البحر بطاقة 434 ألف م3 / يوم، وإضافة مساحات زراعية جديدة، وتحسين وزيادة كفاءة الإنتاج الزراعي والحيواني والاستزراع السمكي، وميكنة منظومة الحيازة الزراعية.

زيادة تنافسية التعليم العالي

ولفتت الدكتورة هالة السعيد إلى أن محددات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024/2025، تتضمن زيادة تنافسية التعليم العالي، من خلال وضع حزمة من حوافز الاستثمار المشجعة للقطاع الخاص، وزيادة الاهتمام بمشروعات تأهيل الجامعات الحكومية المصرية للحصول على الجودة وزيادة التنافسية الدولية، واستكمال التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية لتغطية عدد أكبر من المحافظات بالشراكة مع القطاع الخاص، واستهداف زيادة عدد الطلاب الوافدين، لزيادة صادرات خدمات التعليم.

search