الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 ص

شعبة المستوردين: مبادرة الحكومة ستؤدي إلى خفض أسعار السلع

أسعار السلع الغذائية

أسعار السلع الغذائية

محمود كمال

A A

قال رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالغرف التجارية، متى بشاي، إن مبادرة تخفيض الأسعار مبادرة وطنية من القطاع الخاص، ممثلا في اتحاد الغرف التجارية والصناعات وكبار السلاسل التجارية، وذلك في إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص.

وأوضح بشاي، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيري التموين والتجارة والصناعة، عقدوا اجتماعات خلال الأسبوع الماضي، مع رؤساء اتحاد الغرف التجارية وكبار الشركات والمستوردين للسلع الغذائية، وذلك بهدف الإسراع في خفض الأسعار حتى تتواكب مع انخفاض سعر العملات الأجنبية واستقرار سعر الصرف مقابل الجنيه، بالإضافة إلى الإفراجات الجمركية التي تمت في الأسابيع الماضية.

وتابع بشاي، أنه تم الاتفاق على تقسيم التكلفة الزائدة لرصيد السلع والخامات ومستلزمات الإنتاج التي تم استيرادها بالأسعار السابقة على 6 أشهر وبالتالي إحداث خفض فوري لأسعار السلع، مع خفض إضافي للأسعار من خلال خفض هامش ربح التجار والسلاسل التجارية الكبرى، وهو ما سيساهم في خفض سريع للأسعار في الأسواق على المدى القصير.

وجاء ذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، باتخاذ كافة الإجراءات حتى يستفيد المواطن من نتاج الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة، وذلك من خلال توفير أفضل السلع بأرخص الأسعار للحد من آثار معدلات التضخم المرتفعة على الأسرة المصرية، وفي إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص.

وأوضح  بشاي، أن المصدر الرئيسى لارتفاع أسعار السلع في الوقت الحالي هو ارتفاع تكاليف الصناعة نتيجة ارتفاع سعر الصرف خاصة السلع التي يدخل بها المكون الأجنبى بنسبة كبيرة، وبالتالى فإن خفض الأسعار بشكل حقيقى ومستدام لن يحدث إلا باستقرار سعر الصرف المرتبط بمدخلات الإنتاج.

وأضاف بشاي، أن المبادرة الخاصة بخفض أسعار السلع تأتي في إطار  المسئولية المجتمعية الوطنية للشركات والتجار، موضحًا أن المبادرة جاءت في وقتها الصحيح، والتي سيكون لها تأثير كبير جدا على تراجع معدلات التضخم الفترة المقبلة.

search