السبت، 05 أكتوبر 2024

03:23 م

الإفتاء توضح حكم استخدام الحقنة الشرجية أثناء الصيام

حقنة شرجية

حقنة شرجية

فادية البمبي

A A

أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء، الدكتور أحمد وسام، على سؤال مفاده، مريض يسأل أنه يحتاج أحيانا بسبب إمساك مزمن يعاني منه، إلى استعمال الحقنة الشرجية أثناء الصوم، فهل هذا يفسده؟ 

وأكد أمين الفتوى في إجابته، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن استخدام الحقنة الشرجية، لا يفسد الصيام ولا يترتب عليه الفطر، لأنه لا يصل إلى الجوف، الذي نص عليه الفقهاء بأن الواصل إليه يفسد الصوم، وهذا لايصل إلى ذلك الجوف وبالتالي فصيامه مقبول.

وكانت دار الافتاء المصرية، نشرت الرد عبر موقعها الالكتروني، مؤكده أنه بعد دراسة واقع عمل الحقنة الشرجية، وأغراض استخدامها المتعددة، وما يصل إليه محتواها في بدن الإنسان، والوقوف على شدة الاحتياج إليها ممَّن يعانون من الإمساك المزمن أو غير ذلك من الأمراض، والاستماع إلى الخبراء المتخصصين: ترى الدار أن استخدامها أثناء الصيام لا يؤثر في صحة الصوم؛ لأنها لا تصل إلى الجوف المعتبر شرعًا، وهذا قول المحققين من العلماء.

المراد بالحقنة الشرجية 

وأوضحت دار الأفتاء، المراد بالحقنة الشرجية قائلة: هي عبارة عن آلة تشتمل على سائل طبي يتم ضخه في الأمعاء الغليظة (القولون- Colon) عن طريق المستقيم؛ لتحفيز نشاطها، وإخراج ما بها من فضلات متحجرة؛ وذلك مِن أجل تسهيل عملية الإخراج، أو لإجراء فحوصات أو عمليات طبيَّة، وتتناول في صورة جرعات صلبة (مثل التحاميل)، وفي صورة جرعات سائلة أو شبه سائلة.

والمستقيم يبدأ من نهاية القولون السيني إلى القناة الشرجية؛ فهو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، وهو يعمل - وفق التشريح الوظيفي - كقناةِ نقلٍ أو مكانِ تخزينٍ في عملية البراز، مع مشاركة بنسبة يسيرة جدًّا فقط في امتصاص الماء وبعض المواد من محتويات الجهاز الهضمي.

والشرج: قناة يبلغ طولها حوالي أربعة سنتيمترات (4 سم)، تصل بين المستقيم والوسط الخارج، وتسير نحو الأسفل عبر حلقة مِن العضلات الطاردة تدعى المصرة الشرجية إلى الفوهة الشرجية التي مِن خلالها يتم طرح الغائط. 

وقد شاع استخدام هذه الحقنة لتسهيل عملية الإخراج منذ قرون طويلة، حتى تناولتها نصوص الفقهاء بالتعريف وبيان حكم استخدامها للصائم، وجاءت تعريفاتهم لها موافقة لتعريفها الطبي المعاصر من حيث الصورة الأولية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search