السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

"القتل الرحيم" في كندا.. الموت من نصيب مريضة توحد

القتل الرحيم

القتل الرحيم

داليا أشرف

A A

أقر قاضي في كندا حكما بالقتل الرحيم لشابة مصابة بالتوحد، تبلغ من العمر 27 عامًا، رغم اعتراض والدها، الذي قال إنها تتمتع بصحة جيدة، ولكنها ضعيفة فقط بسبب مشاكل صحتها العقلية، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

نظام القتل الرحيم في كندا

وفي حكمه، أقر القاضي كولين فيسبي، بأن الوفاة بمساعدة الطبيب ستسبب للأب حزنًا عميقًا، لكنه يرى إن حق الشابة في إنهاء حياتها يفوق مشاعره.

وكتب فيسبي في حكمه الذي صدر هذا الأسبوع: إن كرامة الشابة وحقها في تقرير مصيرها يفوق الأمور، وحتى الضرر الذي سيعاني منه الأب عند فقدان ابنته.

وسيتم إيقاف قرار القاضي مؤقتًا لمدة 30 يومًا، حتى يكون لدى محامي الأب فرصة للاستئناف.

المساعدة الطبية أثناء القتل الرحيم

تسلط هذه القضية الضوء على نظام القتل الرحيم في كندا، المعروف باسم المساعدة الطبية أثناء الموت، والذي انتشر بسرعة ملحوظة منذ طرحه في عام 2016، حيث يتم القتل الرحيم لأكثر من 13000 شخص كل عام.

تعيش الشابة مع والدها، وتمت التقديم والموافقة على القتل الرحيم في ديسمبر، وقال محاميها، المدعو أوستن بالادو، إن القضية تتلخص في حق الابنة في الاستقلال الذاتي، وأن محبة الأب لابنته لا تمنحه الحق في إبقائها على قيد الحياة ضد رغبتها.

قرار الانتحار

ويقول الأب من جهته، إن ابنته ضعيفة وغير مؤهلة لاتخاذ قرار الانتحار، كما كتب القاضي مضيفًا أنها تتمتع بصحة جيدة بشكل عام، ويعتقد أن أعراضها الجسدية، ناتجة عن حالات نفسية غير مشخصة. وتم تشخيص مرض الفتاة بالتوحد واضطراب فرط النشاط.

search