الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:44 ص

ما الفرق بين "الفاميه" والزجاج الملون؟.. خبير مروري يوضح

زجاج فامية.. صورة أرشيفية

زجاج فامية.. صورة أرشيفية

محمد رمضان

A A

يتساءل المواطنون عن قانونية تركيب زجاج “فاميه” في السيارة، والفرق بينه وبين الملون، وعقوبات تثبيته وما الإجراءات المتعبة حيال السيارة وقائدها حال ضبطه.

ويقول اللواء أحمد هشام، مساعد وزير الداخلية الأسبق، والخبير المروري، لـ"تليجراف مصر"، إن هناك اختلاف شديد بين الزجاج الفاميه والزجاج الملون، موضحا أن “الفاميه” يركبه قائد السيارة على الزجاج من تلقاء نفسه وهو مخالف بنص المادة 74 مكرر فقرة 11 من قانون المرور رقم 121 لسنة 2018، وشددت عقوبته، واعتُبرت هذه المخالفة جنحة مرور يتم فيها سحب رخصة تسيير السيارة ورخصة قائدها، ويتم إيقافها إداريا بحد أدنى أسبوعين وأقصى 30 يومًا، مع إجراء فحص فني للسيارة وإزالة المخالفة، والعرض على نيابة المرور لسداد الغرامة وقدرها ألفين جنيه مصري لا غير.

أضاف هشام، أن المشرع قرر تشديد العقوبة على هذه المخالفة لخطورتها على الأمن العام، حيث أنه يمكن أن تستخدم السيارة في أعمال إرهابية أو جنائية أو أفعال مخلة بالآداب العامة.

الخبير المروري أوضح أن الزجاج الملون ليس مخالفة مرورية، لأنه ضمن محتويات تصنيع السيارة ومثبت في دفترها ولا يحجب الرؤية، والغرض منه تخفيف شدة أشعة الشمس.

search