الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:08 ص

8 أبريل.. كسوف شمسي وعرض ألعاب نارية طبيعية

ظاهر كسوف الشمس

ظاهر كسوف الشمس

آلاء مباشر

A A

يوم الثامن من أبريل 2024 سيشهد ظاهرة فلكية نادرة وهائلة، حيث يحدث كسوف شمسي يصاحبه انفجارات شمسية قوية، تشبه في جمالها وقوتها الألعاب النارية، حسبما أكدت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

كسوف الشمس

في كسوف الشمس الكلي، يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح الأرض، وهذا ما يسمى "طريق الكسوف" أو مسار ظل القمر، حيث يحجب القمر الشمس تمامًا عن ملايين الأشخاص في أمريكا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا في كسوف كلي للشمس.

وأوضح عالم الأرض والكواكب البلجيكي المتخصص في الميكانيكا السماوية جان ميوس، أن الحد الأقصى لمدة 75 كسوفا شمسيا تم أخذ عيناتها خلال الـ 100 عام الماضية، بين عامي 1925 إلى عام 2024، بما في ذلك الكسوف الحلقي الكلي، والكسوف الكلي غير المركزي، بلغ 3 دقائق و13 ثانية، بالإضافة إلى أن أقصى مدة ممكنة لكسوف الشمس الكلي هي 7 دقائق و32.1 ثانية.

موعد كسوف الشمس

ويتزامن كسوف الشمس الذي يحدث 8 أبريل المقبل، مع الانبعاثات الكتلية الإكليلية، التي تحدث عندما يتم إطلاق جزيئات ضخمة من الشمس إلى الفضاء، وتستغرق الانفجارات الشمسية من يوم إلى 3 أيام للوصول إلى الأرض، وذلك وفقًا لحسابات وتوقعات الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء.

أماكن حدوث كسوف الشمس

يبدأ مسار الكسوف الكلي للشمس في المكسيك ويمتد عبر تكساس وأوكلاهما وأركنساس وميسوري وإلينوي وإنديانا وأوهايو ونيويورك وبنسلفانيا وفيرمونت ونيوهامبشاير وماين، قبل أن يتوجه فوق شمال الأطلسي.

وحينما يكون الكسوف فوق جنوب المحيط الهادئ، يصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادئ في تمام الساعة 11:07 صباحا بتوقيت المحيط الهادئ قبل دخول الولايات المتحدة في تكساس.

ماذا يحدث في كسوف الشمس؟

بمجرد حدوث كسوف الشمس، تتحول السماء في النهار إلى الظلام مثل الغروب أو الفجر، وتستيقظ الحيوانات الليلية في حيرة من أمرها وتعتقد أن الليل قد وصل.

أما بشأن الأماكن الواقعة على طول مسار الكسوف الكلي، سيتمكن الناس من رؤية هالة الشمس، وهي الغلاف الجوي الخارجي للنجم، والتي عادة ما تكون غير مرئية بسبب سطوع الشمس.

حوادث السيارات في كسوف الشمس 

وحذر العلماء من احتمال حدوث ارتفاع كبير في حوادث السيارات المميتة خلال كسوف الشمس المقرر حدوثه 8 أبريل المقبل.

search