السبت، 06 يوليو 2024

06:19 م

بعد إلغاء إقامته بالسويد.. "موميكا" حارق المصحف يطلب اللجوء للنرويج

سلوان موميكا وهو يحرق المصحف الشريف

سلوان موميكا وهو يحرق المصحف الشريف

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

بعدما أثار الغضب في العديد من المرات بسبب حرقه المصحف الشريف، أعلن اللاجئ العراقي في السويد، سلوان موميكا، الأربعاء، أنه غادر البلاد إلى النرويج، وذلك بعد إلغاء تصريح إقامته من قبل السلطات السويدية. 

وذكرت سكاي نيوز، أن موميكا الذي يحمل الجنسية العراقية ويعتنق الديانة المسيحية، أنه وصل إلى النرويج ويأمل في أن يتم منحه اللجوء داخل الأراضي النرويجية.

وقال موميكا، في رسالة: "غادرت السويد بسبب ملاحقات تعرضت لها من المؤسسات الحكومية"، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز.

إدانات دولية

وأثار حرق المصحف احتجاجات وإدانات في دول عديدة، ومن بين تلك الدول الدولة العراقية، حيث هاجم المتظاهرون مقر السفارة السويدية مرتين، وفي أحدها أضرموا النار في أرجاء مقر السفارة.

وأدانت الحكومة السويدية حرق المصحف، وقالت إنها لا تفضل التمييز الديني ولا تشجعه، لكنها شددت على أهمية إعطاء كل مواطن داخل أراضيها الحق في التعبير عن رأيه.

قانون يحمي المصحف

وفي أغسطس عام 2023، عرضت الحكومة الدنماركية مشروع من شأنه حظر حرق المصحف الشريف، وذلك بعد الاضطرابات والإدانات من قبل العديد من الدول الإسلامية.

وقال بيتر هاملغارد، وزير العدل السويدي، في مؤتمر له آنذاك، إن القانون سوف يحمي المعتقدات الدينية، كما أنه سيحظر حرق أي أداة أو شيء يعتبر مقدسا دينيا عند أي ديانة أو طائفة.

من هو موميكا حارق المصحف؟

ولد موميكا في قرية الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى شمالي العراقي، تلك المنطقة ذات الغالبية المسيحية السيريانية، ويبلغ من العمر 38 عاما.

ووفقا لما ذكرته بي بي سي، فإن موميكا أسس وترأس حزب الاتحاد السرياني بين أعوام 2014 -2018.

وأضافت بي بي سي أيضا أن موميكا يقول عن نفسه أنه عراقي ليبرالي علماني ملحد، ومعارض للحكومة والنظام العراقي

وانتقل موميكا بعد إنهاء دراسته الابتدائية مع عائلته إلى مدينة بغداد، قبل أن ينتقلوا جميعا إلى مدينة أربيل في كردستان العراق.

search