الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:19 ص

الرقابة وتجار التجزئة في "قفص اتهام" زيادة الأسعار للمستهلك

أسعار السلع بالأسواق

أسعار السلع بالأسواق

نشوى مصطفى وجهاد سداح

A A

أرجع عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، النائب مجدي الوليلي، عن أسباب عدم شعور المواطن بانخفاض الأسعار، مرجعًا ذلك إلى أن تجار التجزئة لديهم بضائع قديمة وبالسعر القديم على الأرفف ولن يخفضوا الأسعار حتى تنتهي هذه السلع لديهم أولًا.

أضاف الوليلي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن السبب الثاني لكي يشعر المواطن بثمار المبادرة التي تم الاتفاق عليها مع الحكومة، ولا بد من تقليص حلقات التداول بين الموردين وتجار التجزئة، قائلًا، “كلما زادت الحلقة دفع المواطن ثمنها ومحدش عايز يخسر”.

شدد على ضرورة إحكام الرقابة على الأسواق ليس فقط السلاسل التجارية، ولكن تجار التجزئة والذين يتعامل معهم أكثر من 70% من المواطنين الذين هم بعيدا عن السلاسل التجارية، لأن المواطن عندما يقوم بشراء سلعه لا يتوجه إلى السلاسل إلا إذا كان سيشتري سلعا أخرى.


غرفة الحبوب

أوضح النائب أنه سيتم عقد اجتماع خلال الأيام المقبلة في غرفة الحبوب؛ لبحث الإجراءات التي ستتخذها الغرفة لتطبيق مبادرة خفض الأسعار.

من جهته، قال أمين عام اتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز، إن السلاسل التجارية ستقوم خلال 48 ساعة بوضع السعر السابق وشطبه وبجانبه السعر الجديد لتوضيح نسب الخفض لكل سلعة، والتي ستتراوح من 15% إلى 20% من السعر قبل التعويم حسب نسبة المكون الأجنبي في تكلفة الإنتاج وستصل الى 30% بعد العيد، وستتجاوز 15% في الدقيق والأرز والمكرونة من دقيق، و20% في الفول والعدس وزيت الطعام والسمن الصناعي على سبيل المثال.

search