السبت، 05 أكتوبر 2024

11:48 ص

وزارة العمل تطلق دليلا لمفتشيها "يخدم المرأة أولا"

وزير العمل

وزير العمل

روان عبدالباقي

A A

أطلق وزير العمل حسن شحاتة، اليوم الخميس، "الدليل الإرشادي لمُفتشي وزارة العمل حول التفتيش المُراعي للمساواة بين الجنسين و الانتقال العادل"، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وبمشاركة مدير مكتب المنظمة بالقاهرة إيريك أوشلان، والمنعقدة بأحد فنادق القاهرة.

مشاريع على أرض الواقع

وقال شحاتة، خلال حفل إطلاق الدليل، “نلتقي اليوم مُجددًا، لنؤكد على استمرارية التعاون، والتنسيق مع منظمة العمل الدولية، بشأن كافة الملفات، والقضايا ذات الاهتمام المُشترك، ولنؤكد أيضًا على أن أهدافنا الواحدة، نُترجمها في صورة مشاريع، وبرامج على أرض الواقع، وبالتالي نوفر فرص العمل اللائقة”.

وأشار إلى أن الدليل الإرشادي لمُفتشي وزارة العمل حول "التفتيش المُراعي للمساواة بين الجنسين والانتقال العادل"، نموذج حي على حرص الدولة المصرية على التعاون، والامتثال لمعايير العمل الدولية، وأهمية تَطابُق تلك "المعايير"، مع التشريعات والقوانين والقرارات المحلية والوطنية ذات الصلة بعالم العمل".

أهداف الدليل الإرشادي لمُفتشي وزارة العمل

وتابع، “تُوفر المبادئ التوجيهية لهذا الدليل الأُطر الأساسية للتفتيش في وحدة النوع الاجتماعي في وزارة العمل، والتي تُعزز من سياسة وخطط توفير عمل لائق للمرأة، وأداة تُمكن المُفتشين والمُفتشات للقيام بزيارات تفتيشية تأخذ في عين الاعتبار المساواة بين الجنسين، من خلال تنمية وعي مفتشي العمل بقضايا المرأة العاملة”.

أوضح الوزير أن هذا الاجتماع يعمل على رفع نسبة مُشاركة المرأة في سوق العمل، ومكافحة بطالة الإناث، من خلال تدريبها وتعزيز قُدراتها للحصول على فرص العمل اللائقة، وتهيئة البيئة المُواتية لمُمارسة وريادة الأعمال، وتعزيز فُرصها في الحصول على التمويل المناسب والخدمات المالية لإقامة مشروعات صغيرة.

أكد أن وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة تهدف الى تحقيق المساواة بين الجنسين، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة في مجال العمل، وتمكين المرأة اقتصاديًا، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص.

من جهته، ثمن مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، إيريك أوشلان، التعاون مع وزارة العمل، مقدما الشكر والتهنئة للوزارة على إصدار الدليل وعلى جهودها الحثيثة في تعزيز المساواة بين الجنسين وتوفير فرص عمل لائقة للمرأة وتحسين بيئة العمل.

search