الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:19 ص

كارثة صحية.. احذروا غسل الدجاج قبل الطهي

غسل الدجاج قبل الطهي

غسل الدجاج قبل الطهي

إسراء عبدالفتاح

A A

رغم أنه ينصح دائما بغسل الطعام قبل الطهي، إلا أن هناك بعض الأغذية لا تحتاج للغسل، لأن تنظيفها بالماء قد يسبب التسمم.

الدجاج قبل الطهي

وفق ما نقل موقع "Health"، أوصى خبراء بممارسة الاحتياطات المناسبة لسلامة الأغذية، بما في ذلك تذويب الدجاج في الثلاجة، وتجنب التلوث المتبادل على أسطح المطبخ مثل ألواح التقطيع، وطهي الدجاج جيدًا في 165 درجة على الأقل.

أكد الخبراء أن الشخص لا يحتاج إلى غسل الدجاج الخاص به، لأن هذه العادة لا تعني التخلص من احتياطات سلامة الغذاء، وبدلًا من تخليص الدواجن من البكتيريا، فإن غسل الدجاج يزيد فقط من خطر التسمم الغذائي والتلوث المتبادل. 

غسل الدجاج قبل الطهي


السالمونيلا

تشير تقديرات مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي إلى أن نحو مليون أمريكي يصابون بالمرض كل عام بسبب الدواجن الملوثة، بسبب مادة "السالمونيلا" التي تعتبر المصدر الأكبر للقلق عندما يتعلق الأمر بهذه الأمراض المنقولة بالغذاء.

وقالت أخصائية التغذية السريرية للمرضى الداخليين في Mayo Clinic في أريزونا، سيارا لوندي: "مادة السالمونيلا تسبب نحو 1.35 مليون إصابة، و26500 حالة دخول إلى المستشفى، و420 حالة وفاة في الولايات المتحدة سنويًا - أكثر من أي بكتيريا أخرى، وفي حالات نادرة، يمكن للبكتيريا أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الدم أو المفاصل أو الدماغ، وتسبب مرضًا شديدًا".

تابعت أخصائية التغذية، "يمكن أن تسبب عدوى السالمونيلا أربعة إلى سبعة أيام من الإسهال والحمى وآلام في المعدة".

وأضافت "عادةً ما يعتقد الناس أنهم يستطيعون غسل البكتيريا، ولكن من الآمن جدًا طهيها فقط، فإذا قاموا بطهي الدجاج على درجة حرارة 165 درجة، فمن المفترض أن يقتل ذلك جميع البكتيريا".

غسل الدجاج

تسمم غذائي

وفي آخر دراسة، أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية، أظهر الباحثون أن غسل الدجاج ينشر مسببات الأمراض في جميع أنحاء حوضك وحول الصنبور والمقبض والجوانب، وأن 60% ممن قرروا غسل دجاجهم كانت لديهم بكتيريا في أحواضهم، و26% ممن غسلوا دواجنهم انتهى بهم الأمر إلى التسبب في تلوث متبادل.
 وأوضح الباحثون، "في عصرنا الحديث، أصبح غسل الدجاج طريقة عفا عليها الزمن إلى حد كبير، فمنذ أجيال مضت، كان من الضروري غسل الدجاج قبل تحضيره، حيث كان الناس في كثير من الأحيان يذبحون دجاجهم".
 وبحسب الدراسة فالاحتمال الأكبر هو أن الناس يفعلون ذلك بدافع العادة، حيث يقومون بخلط الدواجن النيئة مع المكونات الأخرى الموجودة في متاجر البقالة والتي يتم غسلها عادة، فبهذه الطريقة يكون غسل "الأوساخ بالأوساخ"، فلا يمكنك غسل البيكتريا.

search