السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

مسلمون يصلون في الكنيسة الإنجيلية بالمنيا.. و"أزهري": يجوز

مسلمون يؤدون صلاة المغرب بالكنيسة

مسلمون يؤدون صلاة المغرب بالكنيسة

داليا أشرف

A A

في مشهد لافت للأنظار، وتحت شعار الدين لله والوطن للجميع، ظهر عشرات المسلمين من أهالي المنيا، يؤدون صلاة المغرب 17 رمضان، داخل الكنيسة الإنجيلية، بمركز ملوي، جنوب محافظة المنيا، خلال الاحتفال السنوي الذي تقيمه الكنيسة الإنجيلية.

مسلمون يؤدون صلاة المغرب بالكنيسة الإنجيلية في المنيا

صلاة المسلمون في الكنيسة

المشهد أثار الدهشة وإعجاب الكثير أيضًا، أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال عنه القس مدحت سامي راعي الكنيسة، إنهم حريصون منذ سنوات عدة على إقامة حفل الإفطار داخل الكنيسة، لإبراز المحبة والسلام التي تجمع بين المسلمين والمسيحيين.

وأكد الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، محمد علي، أن الصلاة في الكنيسة تجوز إذا دعت الضرورة لذلك.

 

حكم الصلاة داخل الكنيسة

وقال علي لـ “تليجراف مصر”: قال ابن قدامة رحمه الله: "لا بأس بالصلاة في الكنيسة النظيفة، رخص في ذلك الحسن، وعمر بن عبد العزيز، والشعبي، والأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز، وروي أيضًا عن عمر، وأبي موسى، وكره ابن عباس ومالك الصلاة في الكنائس من أجل الصور.

الداعية محمد علي 

وأضاف الداعية الإسلامي: "عَنْ أبِي ذَرٍّ، قالَ: قُلتُ يا رَسولَ اللهِ أيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ في الأرْضِ أوَّلُ؟ قالَ: المَسْجِدُ الحَرَامُ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: المَسْجِدُ الأقْصَى قُلتُ: كَمْ بيْنَهُمَا؟ قالَ: أرْبَعُونَ سَنَةً، وأَيْنَما أدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ فَهو مَسْجِدٌ.

وأوضح أحد علماء الأزهر الشريف: "قد بوب الإمام البخاري في صحيحه بقوله: باب الصلاة في البيعة، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إنا لا ندخل كنائسكم من أجل التماثيل التي فيها الصور، وكان ابن عباس رضي الله عنهما يصلي في البيعة، إلا بيعة فيها تماثيل".

وأردف الداعية الإسلامي، أنه لابد من تحري مكان الصلاة، بحيث لا يكون أمام صنم أو أي شعار مخالف لتعاليم الدين الحنيف، فصلاة المسلم في الكنيسة جائزة شرعًا كغيرها من بقاع الأرض، وأجمع العلماء على صحتها بالشروط المعتبرة في صحة الصلاة.

search