الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:28 م

أذان الفجر يمتزج بالرعد والبرق.. أفضل الدعاء في هذا الوقت

البرق

البرق

داليا أشرف

A A

بشكل مفاجئ، ورغم ارتفاع درجات الحرارة، ضربت الأمطار والرعد والبرق شوارع مصر فجر اليوم الجمعة، واغتسلت أغلب الشوارع، في العديد من المحافظات، لدرجة تقترب من الغرق.

ومن المتوقع أن يسود طقس مائل للحرارة خلال يوم الجمعة، مع احتمالات كبيرة لسقوط أمطار على القاهرة الكبرى. 

سبب حدوث البرق والرعد

فيزيائيا، يحدث الرعد نتيجة نشوء ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة والضغط وسط الهواء المحيط نتيجة أيضًا لحدوث ظاهرة البرق، ويشكل بدوره موجات صوتية.

وفي وقت سابق، كانت قد صرحت هيئة الأرصاد الجوية، عن سبب حدوث البرق والرعد، مشيرة إلى أن السبب بعض التوزيعات الضغطية سواء على سطح الأرض أو في طبقات الجو العليا، وهو ما ينتج عنها ظاهرتي الرعد والبرق، والتي تأثرت بها معظم المحافظات بدءًا من مساء الخميس.

وظاهرة البرق هي عبارة عن تفريغ هائل للشحنات الكهربائية المحمولة من الغيوم، وينتج عنها حرارة مرتفعة تسبب تسخين الهواء، ويتمدد لينتج عنه موجات صوتية.

والبرق والرعد يحدثان حينما تتحرك جزيئات الماء وبلورات الجليد، داخل سحب العواصف الرعدية لأعلى ولأسفل، فتصطدم ببعضها البعض.

أدعية مستحبة عند نزول المطر 

اللهم صيبًا نافعًا مطرنا بفضل الله ورحمته..اللهم اجعله سقاء غيث وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين".

"اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه".

أدعية مستحبة عند سماع صوت الرعد

"سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته..اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين".

وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر يستحب ترديده عند سماع الرعد، وقال: "إذا سمعتم الرعد فسبحوا"، وعن ابن عباس رضى الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله".

search