الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:38 ص

في دراسة صادمة.. ChatGPT يؤدي لـ فقدان الذاكرة

تعبيرية

تعبيرية

داليا أشرف

A A

وجد بحث جديد وجود صلة مثيرة للقلق، بين فقدان الذاكرة وتدهور المستوى الدراسي لدى الطلاب الذين اعتمدوا على ChatGPT، وهو ما يوضح التأثير السريع الذي أحدثه التطبيق في التعليم، وفقًا لـ Yahoo News.

تطبيق ChatGPT

الدراسة نُشرت في المجلة الدولية لتكنولوجيا التعليم، وقام الباحثون فيها باستطلاع آراء مئات من طلاب الجامعات، ووجدت أن المزيد منهم يلجأون إلى تطبيق ChatGPT.

وقال محمد أبهاس المشارك في الدراسة من الجامعة الوطنية للكمبيوتر والعلوم الناشئة في باكستان: "اهتمامي بهذا الموضوع ينبع من الانتشار المتزايد للذكاء الاصطناعي في الأوساط الأكاديمية وتأثيره المحتمل على الطلاب". 

 

الذكاء الاصطناعي

وأضاف المشارك في الدراسة: "ولاحظت في العام الماضي ارتفاع نسب الاعتماد غير المدفوع على أدوات الذكاء الاصطناعي بين الطلاب في المهام والمشاريع المختلفة التي قمت بتعيينها."

وجمع الباحثون ردودًا من 165 طالبًا استخدموا مقياسًا مكونًا من ثمانية عناصر للإبلاغ عن درجة اعتمادهم على ChatGPT، والذين أوضحوا أن التطبيق يعتبر جزء من حياتهم في الحرم الجامعي.

 ووجد الباحثون أن الطلاب الذين يعانون من عبء عمل أكاديمي ثقيل وضغط الوقت، كانوا أكثر عرضة لاستخدام تطبيق ChatGPT.

ولاحظوا أن الطلاب الذين اعتمدوا على تطبيق ChatGPT، أبلغوا عن المزيد من فقدان الذاكرة، وانخفاض في المعدل التراكمي، والسبب أن البرنامج الألي مهما كانت استجاباته جيدة أو سيئة، يجعل الواجبات سهلة للغاية.

وكتب الباحثون في الدراسة: "نظرًا لأن التطبيق يمكنه الرد بسرعة على أي أسئلة يطرحها المستخدم، فإن الطلاب الذين يستخدمون ChatGPT بشكل مفرط قد يقللون من جهودهم المعرفية لإكمال مهامهم الأكاديمية، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة".

search