الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:08 ص

معهد الفلك: مدن مصر تأثرت بزلزال اليونان

قياس الزلزال

قياس الزلزال

إيمان رزق

A A

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور طه رابح، تأثر مصر بزلزال اليونان الذي وقع منذ قليل، بقوة 6 درجات جنوب اليونان.

أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن محطات الشبكة القومية للزلازل رصدت الهزة على بعد 1200 كيلو متر من محافظة الإسكندرية، حيث وقع خلال الدقائق الماضية، على قوة تقارب 6 ريختر، وعمق متوسط 25 كيلو متر، ليشعر بعه سكان بعض المناطق بالقاهرة.

خسائر الزلزال

وقال الدكتور طه رابح، إنه لم تقع أي خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال الذي وقع قبل قليل.

وأفادت هيئة أوروبية، اليوم الجمعة، بوقوع زلزال بقوة 6 درجات جنوب اليونان. 

وشعر بعض السكان في مصر بهزة أرضية، تبين أن مصدرها جنوب اليونان، كما تعرضت تركيا وليبيا وعدد من دول البحر المتوسط لذات الهزة الأرضية. 

تسونامي محتمل

وضرب زلزال بقوة 6 درجات المنطقة الجنوبية من اليونان، ما أدى إلى حدوث هزات في المنطقة، وأثار مخاوف من حدوث موجات تسونامي محتملة.

أبلغ مركز الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC) عن الحدث الزلزالي الذي وقع على بعد 56 كم جنوب غرب بريغوس في حوالي الساعة 9.12 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وبدأت السلطات في تقييم المخاطر المحتملة لحدوث موجات تسونامي على طول الساحل.

تهديدات للمناطق الساحلية

والتسونامي هي موجات محيطية ناجمة عن النشاط الزلزالي ويمكن أن تشكل تهديدات كبيرة للمناطق الساحلية اعتمادا على المسافة من مركز الزلزال.

ويمكن أن يختلف حجم التسونامي اعتمادًا على المسافة بين مركز الزلزال والساحل، وتشكل موجات التسونامي المحلية، التي تحدث على مسافة 100 كيلومتر من مصدر الزلزال، التهديد الأكثر إلحاحًا للمجتمعات الساحلية.

كما يمكن أن تتسبب موجات تسونامي الإقليمية، التي تمتد لمسافة تصل إلى 1000 كيلومتر، في إحداث أضرار كبيرة ونزوح، وحتى التسونامي الذي يحدث على بعد أكثر من 1000 كيلومتر، والمعروف باسم التسونامي البعيد، يمكن أن يولد موجات قوية قادرة على الوصول إلى الشواطئ البعيدة.

search