السبت، 05 أكتوبر 2024

02:13 م

سر الحروف المتقطعة في القرآن الكريم.. أحمد عمر هاشم يكشف

الدكتور أحمد عمر هاشم

الدكتور أحمد عمر هاشم

إيمان رزق

A A

كشف عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور أحمد عمر هاشم، سر الحروف المتقطعة في القرآن الكريم.

سر الحروف المتقطعة بالقرآن

أوضح الدكتور أحمد عمر هاشم، خلال تقديمه برنامج “اقرأ”، والمذاع على قناة صدى البلد، أن هذه الحروف تشير إلى إعجاز القرآن الكريم الذي نسجت منه هذه الحروف، وتأتي بعدها الآيات للحديث عن القرآن الكريم.

وقال عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه من ضمن السور القرآنية التي بدأت بالحروف المتقطعة سورة فصلت حيث قال تعالى: “حمٓ ۝١ تَنزِيلٞ مِّنَ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ۝٢ كِتَٰبٞ فُصِّلَتۡ ءَايَٰتُهُۥ قُرۡءَانًا عَرَبِيّٗا لِّقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ ۝٣ بَشِيرٗا وَنَذِيرٗا فَأَعۡرَضَ أَكۡثَرُهُمۡ فَهُمۡ لَا يَسۡمَعُونَ ۝٤”.

وأضاف الدكتور أحمد عمر هاشم، أنه من ضمن السور القرآنية التي بدأت بالحروف المتقطعة قول الله تعالى في سورة الشورى: “حمٓ (1) عٓسٓقٓ (2) كَذَٰلِكَ يُوحِيٓ إِلَيۡكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكَ ٱللَّهُ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (3)”.

وتابع  عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر: “القرآن الكريم جاء واضحًا ومفسرًا لكل شيء، وهذا نراه جليًا في الآيات القرآنية”. 

الشورى في الإسلام فريضة

كما أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، في حلقة سابقة، أن الشورى في الإسلام فريضة، مشيرا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم طبق هذا المبدأ مع الصحابة وتم اتباع ذلك بعد وفاة نبي الله.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، أن الحباب بن المنذر صحابي شهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم محمد المشاهد كلها، وكان ذو رأي ومشورة، فأخذ النبي محمد برأيه في بعض المواقف، ليطبق مبدأ الشوري في الإسلام.

وأشار “هاشم”، إلى أن أفضل خلق الله استشار وأخذ الرأي الآخر ليعلم القادة من بعده الرأي والرأي الآخر، ليكون قول الله "وأمرهم شورى بينهم"، أي يتشاورون في الأمور.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search