السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

الشيخ مشعل الأحمد يؤدي اليمين الدستورية أميرًا للكويت

أمير الكويت أثناء حلف اليمين الدستوري

أمير الكويت أثناء حلف اليمين الدستوري

أحمد سعد قاسم

A A

أدي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الجديد، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، صباح اليوم الأربعاء.

ودعا أحمد عبدالعزيز السعدون، رئيس مجلس الأمة الكويتي، إلى عقد جلسة علنية خاصة، اليوم، لتنصيب الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصُباح، أميرًا للبلاد، بناء على طلب الحكومة وتطبيقًا للدستور الكويتي، ولائحة مجلس الأمة.

وجاء في نص الدعوة: "بناء على طلب الحكومة الكويتية تطبيقًا للمادة 60 من الدستور، وبناءً على المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، أدعوكم لحضور جلسة المجلس الخاصة العلنية التي ستعقد لتنصيب الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصُباح، أمير البلاد باليمين الدستورية".

بتولي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصُباح، زمام الحكم في الكويت، يصبح الحاكم الـ17 لبلاده وفق الدستور وقانون توارث الإمارة، خلفًا للراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي، السبت الماضي، عن عمر ناهز 86 عامًا.

أمير الكويت أثناء حلف اليمين الدستوري

من هو الحاكم الـ17 للكويت

مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي أصبح أميرًا للكويت خلفًا للأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح، صاحب خبرة أمنية كبيرة في الكويت، وأحد أهم الشخصيات الأمنية في تاريخها، فقد خدم في الجهات الأمنية والعسكرية لعقود، وساعد في الحفاظ على أمن الدولة واستقرارها في ظل التحديات الإقليمية والدولية.

مشعل الأحمد لم يكن له سياسات أو مشاركات خارجية كبرى، بسبب تركيزه الكامل على الأمن الداخلي، وأمضى عقودا من حياته في الانتقال بين الجهات الأمنية والعسكرية في الكويت.

شخصية قوية

تولى مشعل منصب ولي عهد الكويت في أكتوبر 2020، وأعطى اختياره لهذا المنصب آنذاك مؤشرا على أن الاتجاه السائد في صناعة قرار الأسرة الحاكمة يميل إلى الخبرة والتقاليد، أكثر من الطموح والرؤية المستقبلية.

وظل الأمير الجديد من الشخصيات المركزية في الديوان الأميري طوال سنوات ما قبل توليه منصب ولي العهد، ولم يسع للمناصب الحكومية، وابتعد عن الصراعات السياسية، التي أدت إلى إسقاط رئيسي حكومتين في عامي 2011 و2019.

وكالة رويترز وصفته بأنه "شخصية قوية ظلت بعيدة عن الأضواء العامة، وعملت على تطوير أجهزة الأمن والدفاع في الكويت". ويعتبره الكاتب السياسي الكويتي عبد الرحمن العجمي "قيمة أمنية كبيرة في الكويت، وأحد أكثر الأشخاص احتراماً في الأسرة الحاكمة، والمؤهل لحل الخلافات بين أقطابها، التي أسقطت عدة حكومات".

وكان الشيخ مشعل حاضراً إلى جوار الأميرين الراحلين، صباح ونواف الأحمد الصباح، خلال رحلاتهما العلاجية، واشتهر بأنه "الحافظ لأسرارها".

أمير الكويت بعد حلف اليمين الدستوري

غير مبشر

في الوقت ذاته كان مشعل القائد الفعلي لجهاز الحرس الوطني (قوات عسكرية مستقلة عن الجيش).

وأرجح مركز دراسات “أسباب للشؤن الجيوسياسية” أن اختيار الأمير مشعل لمنصب ولاية العهد منذ البداية لم يكن مبشرا لبعض الدول العربية، ونجح في عهده في توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين الحرس الوطني ودول الجوار، ووصل إلى تمثيل الحرس الوطني الكويتي في الاتحاد الدولي لقوات الشرطة والدرك (FIEP).

و"الحرس الوطني" هيئة مستقلة عن الجيش والشرطة، وتتمثل مهامه في مساعدة الجيش في الدفاع عن الوطن، ومساعدة الشرطة في الحفاظ على الأمن والاستقرار، وحماية الجبهة الداخلية من الأخطار التي تواجهها، وتأمين الأهداف أو المنشآت الحيوية في البلاد، والاستعداد الدائم لتنفيذ أي مهمة أخرى يكلفه بها مجلس الدفاع الأعلى.

وخلال أزمة كورونا، لعب الجهاز الأمني المستقل، بقيادة مشعل، دورا قويا في دعم قوات الجيش والشرطة للحفاظ على الأمن وتنفيذ حظر التجول، حتى أن الحرس تولى إدارة بعض الجمعيات التعاونية الاستهلاكية.

وخلال توليه هذا المنصب، كان مشعل حريصًا على الاجتماع مع الخريجين من الحرس الوطني، لتعزيز الأسس والقيم التي يجب أن يحملوها، وزرع عقيدة قوية للدفاع عن حرمة الوطن وأراضيه وتحقيق الأمن والأمان لمواطنيه.

أمير الكويت أثناء حلف اليمين أميرا للكويت

دور خارجي

لم يكن للشيخ مشعل الأحمد دور خارجي بارز، بسبب انشغاله بالأمن الداخلي، فكانت أولى خطواته الدبلوماسية ولاية للعهد، وزار المملكة العربية السعودية في يونيو 2021، والتقى بالأمير محمد بن سلمان ولي عهدها. وجرى بينهما حوار ثنائي حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

ومنذ ذلك الحين، شارك الشيخ مشعل الأحمد في عدة قمم خليجية وإقليمية، لتمثيل الكويت وتعزيز مصالحها ومواقفها. وفي أحدث مشاركاته الدولية، حضر القمة الإسلامية العربية التي دعت إليها السعودية في الرياض لمناقشة الوضع في غزة.

search