السبت، 05 أكتوبر 2024

04:51 م

خلال 22 يومًا.. المصريون يتنازلون عن 7.5 مليار جنيه من النقد الأجنبي

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

سجلت حصيلة تنازلات المصريين عن النقد الأجنبي لصالح ثلاث شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية، نحو 7 مليارات و555 مليون جنيه، خلال 22 يومًا منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الجاري.

العملة الأجنبية، تم تحصليها من قبل البنك الاهلي المصرى “الأهلي للصرافة ”، وبنك مصر “مصر للصرافة ”، وبنك القاهرة " كايرو للصرافة ". 

وأكد رئيس شركة الأهلي للصرافة عبد المجيد محيي الدين، أن التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري في الشركة، سجلت حتى نهاية عمل أمس الخميس، ما قيمته 4 مليارات و200 مليون جنيه.

وأضاف محيي الدين في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه خلال تعاملات أمس بلغت قيمة تخلي المصريين عن النقد الأجنبي ماقيمته 224 مليون جنيه، مشيرًا إلي أن 65 %من إجمالى المتحصلات كان من تنازل الدولار، ثم يأتي الريال السعودى والدرهم الإماراتى اليورو في المرتبة الثانية .

التخلي لصالح لجنيه

وأوضح أن هناك إقبالًا شديدًا من جانب المواطنين في التخلي عن العملات الأجنبية والعربية، لصالح الجنيه المصري، وذلك بعد وجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله، والذي سيؤدي إلى استقرار سوق صرف العملات والقضاء على السوق الموازية.

من جانبه، أعلن رئيس شركة مصر للصرافة عادل فوزي، أن حصيلة شركته من التنازلات عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه المصري، بلغت ما قيمته 3 مليارات جنيه حتى أمس.

الدولار.. نصيب الأسد

 وأشار إلى أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 62%، يليه العملة الأوروبية اليورو بنسبه 17 %، ثم الريال السعودى بنسبه 15%، ثم الجنيه الإسترلينى بنسبه 1.4%، ثم الدرهم الإماراتى بنسبه 1 %، ثم باقى العملات الأخرى بنسبه 1.5 %.

وسجلت حصيلة شركة " كايرو للصرافة " التنازلات من العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، بلغت ما قيمته 355 مليون جنيه، من خلال 12 فرعًا على مستوى الجمهورية، وفقًا لما كشف عنه رئيس الشركة محمد رجائي.

القضاء على السوق السوداء

وأوضح رجائي، وجود سعر موحد ساهم في القضاء على السوق الموازية، علاوة على زيادة التنازلات عن العملة الأجنبية لصالح الجنيه المصري .

في 6 مارس الجاري، قرر البنك المركزى فى اجتماعه الاستثنائى، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم ليصل إلى 27.75%.

search