الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:01 ص

كسوف كلى للشمس خلال أيام.. رؤيته تسبب العمى

كسوف كلي للشمس

كسوف كلي للشمس

إيمان رزق

A A

صرح أمين الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء والرئيس السابق للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، بأنه طبقًا للحسابات الفلكية، فإنه سوف يحدث كسوف كلي للشمس في 8 أبريل 2024، ولكنه لن ُيرى في مصر ولا في أي دولة عربية.

أماكن كسوف الشمس

وأوضح “القاضي”، في بيان له، أنه سوف يرى هذا الكسوف جزئيًا في غرب أوروبا، المحيط الأطلنطي، أمريكا الشمالية شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليًا في الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمكسيك. 

موعد كسوف الشمس

يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة وأربعون دقيقة مساءًا، بالتوقيت المحلى للقاهرة وذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17دقيقه مساءًا، وينتهى الكسوف الجزئي في العاشرة و52 دقيقة، مسجلا فترة زمينه قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبًا. 

ويستغرق الكسوف الكلى مدة قدرها 4 دقائق تقريبًا.

ميلاد هلال الشهر القمري

جدير بالذكر، أن كسوف الشمس يحدث في وضع الاقتران، وهذا يؤكد ميلاد هلال الشهر القمري الجديد. 

ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، ويستدل بذلك لتأكيد الحسابات الفلكية.

ظواهر كسوف الشمس

وتتكرر ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر بشكل سنوي في مناطق مختلفة من العالم، وسوف تشهد المنطقة العربية كسوفًا كليًا للشمس في أغسطس 2027.

رؤيته تؤدي للعمى

كما نبه الدكتور جاد القاضي، على المواطنين في المناطق التي سوف تشهد الكسوف بعدم النظر للشمس بالعين المجردة، لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى.

ونوه أمين الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أن ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري، هي ظواهر فلكية طبيعية ليس لها علاقة بما يثار على مواقع التوصل الاجتماعي من نهاية الساعة أو غضب الله على الأرض.

search