الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:23 ص

جنون الذهب عالميا.. لماذا لم ترتفع الأسعار في مصر؟

أسعار الذهب في مصر

أسعار الذهب في مصر

محمود كمال

A A

سجلت أسعار الذهب في مصر تحركًا طفيفًا بنحو 20 جنيهًا للجرام الواحد من العيار الأكثر تداولا في الأسواق (عيار 21)، على الرغم من ارتفاع المعدن النفيس عالميًا للجلسة الخامسة على التوالي ليقترب من أعلى زيادة أسبوعية في ثلاثة أسابيع.

وارتفع سعر أوقية العقود الآجلة للذهب 1.60% ما يعادل 35 دولارا، أي حوالي 1645 جنيهًا، لتستقر عند مستوى 2229.87 دولار.

وقال خبير المشغولات الذهبية، إن أسعار الذهب في مصر تحركت بشكل طفيف رغم الارتفاع الذي طال الشاشة العالمية للذهب، وذلك بسبب أن معايير تسعير الذهب في مصر مرتبطة بعدد من العوامل والتي تؤثر بشكل أكبر من السعر العالمي.

وأوضح رزق لـ“تليجراف مصر”، أن أسعار الذهب في مصر تخضع في المقام الأول لسعر الدولار مقابل الجنيه، والذي يمثل حوالي 70% من سعره، ثم يأتي سعر الذهب على المستوى العالمي، وأخيرا العرض والطلب على الذهب في محلات الصاغة.

وتابع رزق، أن سعر صرف الدولار مستقر عند نطاق الـ 46 جنيهًا للدولار الواحد في البنوك، وبالتالي فإن أسعار الذهب تسجل مستويات مستقرة في مصر، ولن تشهد ارتفاعا إلا إذا صعد الدولار، أو صعود الذهب العالمي بشكل قياسي وأكبر من المتوقع.

أسعار الذهب في مصر

أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا خلال هذا الأسبوع، بسبب الإقبال على التحوط به كملاذ آمن، خصوصا في ظل التقلبات الجيوسياسية العالمية، حيث يرى المتداولون أن صعود الذهب جاء نتيجة التصعيدات الأخيرة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي امتدت لتدمير عدد من المنشآت الخاصة بالبنية التحتية لقطاع الطاقة.

وتوقع عدد من الخبراء في بنك ANZ أن يشهد سعر الذهب ارتفاعا كبيرا خلال 2024 ليصل لمستوى 2300 دولار لأوقية العقود الفورية.

search