الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:30 ص

صندوق مصر السيادي على موعد مع صفقة هامة

شعار صندوق مصر السيادي

شعار صندوق مصر السيادي

ولاء عدلان

A A

أعلنت الحكومة، اليوم الأربعاء، اعتزامها توقيع صفقة هامة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية وخططها للتخارج من بعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية لإفساح المجال للقطاع الخاص وخلق بيئة جاذبة للاستثمار. 

ومن المقرر أن يعقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، مؤتمرًا صحفيًا عقب توقيع الصفقة بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاستعراض تفاصيلها. 

وقال مصدر حكومي لـ"تليجراف مصر" أن صندوق مصر السيادي، سيوقع خلال ساعات، صفقة تشمل بيع حصة مسيطرة في 7 فنادق تابعة للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (إيجوث) للشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (ICON ) التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة. 

توقيع عقود صفقة البيع

تأتي هذه الصفقة بعد مفاوضات أجراها صندوق مصر السيادي، الذراع الاستثمارية للحكومة، مع عدد من الشركات استمرت لنحو عام، وكانت طلعت مصطفى فازت في يوليو الماضي بصفقة الاستحواذ على 37% من ملكية وحقوق إدارة 7 فنادق تاريخية تملكهم شركة إيجوث مقابل 700 مليون دولار. 

وفي أكتوبر الماضي، توصلت المجموعة من خلال ذراعها السياحية (إيكون) إلى اتفاق مع الحكومة لرفع حصتها في رأس مال شركة إيجوث إلى 51% من 37% مقابل نحو مليار دولار. 

ووصف المصدر الحكومي الصفقة الجديدة بأنها ستكون أحد أهم الصفقات في برنامج الطروحات الحكومية الذي جمع نحو 5 مليارات دولار خلال الفترة من مارس 2022 إلى يوليو الماضي، ومن المستهدف أن يجمع 70 مليار جنيه إضافية العمل المقبل. 

والفنادق المشمولة بالصفقة والتي سبق أن استحوذت طلعت مصطفى على 51% من حقوق ملكيتها وإدارتها هي ماريوت القاهرة وماريوت مينا هاوس وشتايجنبرجر التحرير، بالإضافة إلى موفنبيك أسوان وسوفيتيل أولد كتراكت أسوان، ، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر،  وشتايجنبرجر سيسل الإسكندرية.

شعار مجموعة طلعت مصطفى

تكثيف التخارج

كشف المصدر الحكومي لـ"تليجراف مصر" أن الحكومة تعتزم خلال العام 2024 تكثيف نشاط برنامج الطروحات ومتابعة عمليات التخارج من عدد من الشركات ضمن جهودها لسد الفجوة التمويلية لديها من جهة وتمكين القطاع الخاص وتعزيز مشاركته في الاقتصاد من جهة أخرى. 

وأوضح أنه من المتوقع أن تتخارج الحكومة في العام الجديد من شركات تابعة للقطاع العام ولبنكي الأهلي ومصر سواء من خلال البيع مباشرة للقطاع الخاص أو طرح هذه الشركات في البورصة. 

وفي منتصف هذا الشهر أفادت تقارير إعلامية بأن شركة سيناء للمنجنيز ستبدأ خطة إعادة هيكلة في إطار جهود الحكومة لطرحها قريبا ضمن برنامج الطروحات.

ضمن الـ50 الكبار

صندوق مصر السيادي الذي تأسس في 2018، دخل هذا العام إلى قائمة أكبر 50 صندوقًا للثروة السيادية، مع بلوغ حجم أصوله المدارة نحو 12 مليار دولار، ليأتي في المرتبة 47 عالميًا و12 عربيا.

ويهدف الصندوق باعتباره الذراع الاستثماري للدولة إلى استقطاب الاستثمارات من القطاع الخاص المصري والأجنبي والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة من خلال تعظيم الاستفادة من أصول ومتتلكات الدولة غير المستغلة على النحو الأمثل. 

search