الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:37 ص

للمرة الأولى.. خدمات السجل التجاري في بنك مصر

وزير التموين يشهد تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وبنك مصر

وزير التموين يشهد تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وبنك مصر

A A

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، إتاحة خدمات السجل التجاري لعملاء بنك مصر عبر افتتاح مكاتب للسجل داخل فروع البنك بالمحافظات المختلفة.

 ويمكن الحصول على جميع خدمات السجل بكل سهولة ويسر، حيث تتاح الخدمة لأول مره داخل القطاع  المصرفي، من خلال الربط المعلوماتي بين السجل التجاري وبنك مصر.

خدمات السجل التجاري

كما تُتاح خدمة الاستفسار عن بيانات السجل التجاري لعملاء بنك مصر عند فتح حساب للمنشأة التجارية أو الحصول على قروض للمنشأة التجارية، وعلاقة صاحب الحساب أو الشخص المفوض بالمنشأة، وعما إذا كانت المنشأة تعمل وغير متوقفة.
جاء ذلك وفق بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين وبنك مصر لإطلاق جيل جديد من الخدمات بانشاء مكاتب السجل التجاري بفروع البنك المختلفة‏، وفق وزير التموين والتجارة الداخلية.
ويُتاح للبنوك الحصول على كافة خدمات السجل مثل الاستدلال والاستعلام عن المنشأة أو الشريك/المساهم في المنشأة، باستخدام إحدى وسائل البحث من خلال رقم قومي للشريك ورقم تسجيل ضريبي أو رقم قيد السجل.

 كما يمكن الحصول على نسخة إلكترونية من صحيفة القيد لتلك المنشأة، تشمل جميع بياناتها من اسم تجارى ونشاطها وعنوانها وهيكل المساهمين وجميع التعديلات والتأشيرات التاريخية التي طرأت عليها.

زيادة العائد الاقتصادي

تتضمن الخدمات المقدمة، الاستعلام المحدّث لحظيًا بقاعدة بيانات السجل التجاري بدرجة مؤكدة للجدارة الائتمانية وحوكمة الإجراءات ورفع مستوى الثقة فيها.

كما يُقدم نموذج متفرد لتأدية الخدمات الحكومية، وتيسير التعامل للمستثمرين بالإضافة الى زيادة العائد الاقتصادي من جراء تقديم تلك الخدمات . 

وشهد عدد معاملات السجل التجاري منذ بداية 2023 وحتى الآن، قرابة 3.6 مليون معاملة مقارنةً بعدد 2.5 مليون معاملة في نفس الفترة من عام 2021، نتيجة التوسع في تطوير مكاتب السجل وتحويلها إلى مكاتب نموذجية مميزة، علاوة على إتاحة خدمات السجل عبر بوابة مصر الرقمية وأيضا اتاحة خدمة توصيل خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية إلى محل إقامة طالبي الخدمة بالتعاون مع هيئة البريد.

14 خدمة

وتتاح أيضًا خدمات السجل التجاري دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد،  ولفت الوزير إلى أنه في إطار التحول الرقمي فقد استحدث جهاز تنمية التجارة الداخلية نموذج جديد لتقديم خدمات السجل التجاري إلكترونيا،.

أوضح الدكتور علي مصيلحي، أنه تم إتاحة أيضًا 14 خدمة للسجل التجاري عبر بوابة مصر الرقمية، مثل طلب مستخرج للاعتماد من وزارة الخارجية، استدلال عن القيد بالسجل التجاري، وحجز موعد في المكتب، واستعلام عن بيانات مكتب ومستخرج من السجل التجاري، واستعلام عن السجل التجاري.

ومن الخدمات التي يوفرها أيضًا السجل التجاري،  طلب تجديد سجل تجاري، وطلب شهادة بيانات للسجل، وخدمة تحديث بيانات “تعديل بيانات”، حذف رقمى القومي.

ويتيح السجل التجاري، خدمة إضافة منشأة "إثبات رقمي القومي على المنشأة، كذلك خدمة حجوزاتي، وخدمة طلب قيد منشأة فردية، وطلب شهادة سلبية، وأيضًا تقديم مستندات للفحص الأمني المسبق.

كما تُتاح أيضًا 12 خدمة لا مركزية يتم الحصول عليها من أي مكتب سجل تجارية، وهى “مستخرج، شهادة بيانات، استدلال، استعلام، تجديد، قيد الفروع، ختم الدفاتر، عدم الالتباس، شهادة سلبية، نقل قيد - إلغاء فرع - رهن لقيد استثمار ”، كما تم الربط مع بعض الغرف التجارية للتحقق من بيانات شهادات المزاولة إلكترونيًا.

search