الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:08 ص

تسلم أيادي الروبوتات.. "طبيخ" بالذكاء الاصطناعي

 الذكاء الاصطناعي يصل إلى المطبخ

الذكاء الاصطناعي يصل إلى المطبخ

إسراء عبدالفتاح

A A

اقتحم الذكاء الاصطناعي مجالات عِدة، لكن الجديد هو أنه وصل إلى عالم الطهي، فقد تم تصميم مطعم جديد في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، يُدار كل شيء فيه اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي، وسيتم افتتاحه قريبًا.

المطعم يحمل اسم  CaliExpress by Flippy، ويمكن وصفه بأنه مطعم المستقبل كونه الأول من نوعه الذي يعمل بشكل آلي كامل، من دون أي تدخل من جانب البشر.

وبحسب موقع "newatlas"، سيطلب الزبون الطعام المعروض على شاشة، وسيكون بمقدوره مشاهدة الروبوتات وهي تعمل على شواية البرجر وسلال القلي لتقديم الطعام لرواد المطعم، دون أي تدخل بشري.

أذرع الروبوت "Flippy"

وسوف تنطلق أذرع الروبوت "Flippy" على الشاشات التي ستكون ظاهرة للزبائن، وتملأ سلال القلي، وتهزها وتضربها أثناء إنزالها في الزيت.

وسيتم ذلك بالتعاون مع أنظمة الذكاء الاصطناعي، حيث سيجري طحن لحم البقر طازجًا حسب الطلب، ثم مشاهدة الشواية أثناء عمل أذرع Flippy الروبوتية، والتأكد من طهي كل شريحة لحم بقري بشكل جيد تمامًا، ووضعها في الصحن جنبًا إلى جنب مع الخضراوات والصلصات المطلوبة.

أذرع الروبوت "Flippy"

وقال جون ميلر، عضو مجلس إدارة شركة Miso Robotics، مصممة نظام المطعم "على حد علمنا، هذا هو أول مطعم من نوعه في العالم، حيث تتم عمليات الطلب وكل عملية طهي بشكل آلي بالكامل".

وأضاف “إن الجمع بين هذه التقنيات المختلفة لإنشاء المطعم الأكثر استقلالية في العالم، هو تتويج لسنوات من البحث والتطوير”.

ربوت طهي البطاطس

في العام الماضي، تم استعمال الروبوت "Flippy"، وتصنيفه كأول ربوت يعمل على قلي البطاطس باستخدام التكنولوجيا، وذلك تسهيلًا على المواطنين الراغبين في تناول الطعام بالمطاعم المختلفة.
 

ربوت طهي البطاطس

وتعمل أذرع الروبوت على طهي البطاطس المقلية المجمدة وغمرها في الزيت الساخن، من ثم تقديمها إلى الزبائن، وذلك بعدما استغرقت الشركة المصنعة لتلك الروبوت 5 سنوات حتى يخرج بهذا الشكل.

وبحسب وكالة رويترز، فإن طاهي البطاطس المقلية، تم استهدافه من قبل عدد من المطاعم حتى يتم مساعدتها في هذه المهمة، بجانب وجود بعض البشريين داخل المطعم ذاته.

search