السبت، 05 أكتوبر 2024

11:52 ص

بـ2 مليار جنيه.. صندوق الطوارئ يدعم العمالة المتضررة

 وزير العمل خلال الافتتاح

وزير العمل خلال الافتتاح

احمد ابورية

A A

أنفق صندوقى إعانات الطواريء للعمال مليارين و203 ملايين جنيه إعانات الطوارئ للعمال وتمويل التدريب والتأهيل 

خلال 11 عام، ما بين أجور العمال الذين تعرضت شركاتهم لبعض التحديات والأزمات الخارجية والداخلية، وفقا لما أعلنه وزير العمل حسن شحاتة، اليوم الأربعاء، خلال إفتتاح المقر  الجديد لصندوق بالعاصمة الإدارية الجديدة.

موارد الصندوق

أنفق الصندوق إعانات خلال الربع الأول من العام المالي 2023-2024، في الفترة من"1 يوليو 2023 وحتى 30 سبتمبر 2023"، 12 مليونًا و 400 ألف جنيه، وذلك في إطار الدور القومي لصندوق إعانات الطواريء للعمال، بدفع أجور العمال الذين تتعرض شركاتهم لبعض التحديات والأزمات الخارجية والداخلية.

ويُشار هنا أيضًا،  إلى أن "الصندوق" يتمتع بالشخصية الإعتبارية العامة، ويتبع وزارة العمل، ويأتي من بين موارد تمويله نسبة 1% من الأجور الأساسية للعاملين بمنشآت القطاعات"العام والأعمال العام والخاص"، التى يعمل بها ثلاثون عاملاً فأكثر، تلتزم تلك المنشآت بسدادها إلى "الصندوق".

إعانات تصل لـ100% من الأجر

ناقش مجلس إدارة صندوق صندوق إعانات الطواريء للعمال، الأوضاع المالية للصندوق، وكذلك الإعانات المنصرفة للعاملين بالمنشآت، وفقًا للضوابط الواردة باللائحة التنفيذية للقانون بشأن منح الإعانات، والتى تُحدِد تلك الإعانات بواقع 100 % من الأجر الأساسي للعمال داخل المنشآت المتعثرة، وبحد أدنى 600 جنيه شهريًا، كما أحُيط "المجلس" بإجمالى الإعانات المنصرفة للعاملين بالمنشآت منذ تأسيس "الصندوق" حتى نهاية يونيه 2023 ..

وأكد وزير العمل، على أن الصندوق مستمر في سياساته نحو دعم كافة الشركات المتعثرة، ودفع أجور عمالها، ومساعدتها حتى تنهض، وتعود لها عجلة الإنتاج تماشيًا مع تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي ،و تماشيًا أيضًا مع ثقافة" الجمهورية الجديدة "التي أرسى مبادئها  الرئيس، والتي تعتمد على الرعاية والحماية والوقوف بجانب العمال والشركات وقت التحديات، حتى تعود عجلة الإنتاج بكامل طاقتها.

 صندوق تمويل التدريب 

 إجمالي ما أنفقه صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للوزارة، منذ تأسيسه عام 2003،وحتى الآن، بلغ 178 مليونًا و 500 ألف جنيه، وذلك على منظومة “التدريب والتأهيل”.

"الصندوق" مُستمر في  دوره الإستراتيجي كواحد من أبرز أذرع الدولة المصرية لتأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، بتمويل مراكز التدريب، وجميع البرامج،والأنشطة التدريبية الأخرى، وفي التعاون مع شركاء التنمية لتوفير الإمكانيات اللازمة لأنشطة تدريب وتأهيل الشباب على المِهن المُستقبلية والمطلوبة لسوق العمل .

نوهت "وزارة العمل" على اتساع دور الصندوق في الفترة المقبلة، بشأن تدريب ذوي الهمم لدمجهم في سوق العمل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

الأوضاع المالية لصندوق التدريب 

ناقش مجلس صندوق التدريب والتأهيل، جدول الأعمال الذي تضمن الأوضاع المالية للصندوق ،والتقرير المُعد للعرض على "المجلس" عن السنة المالية المنتهية في 30 /6 /2023، والموازنة التقديرية لمصادر واستخدامات أموال الصندوق خلال السنة المالية 2023 / 2024، وموقف الأنشطة التى يزاولها والأنشطة التدريبية التى يتم تنفيذها.

وأشاد وزير العمل، بالتطور الذين شهده المقر الجديد، وما يتضمنه من أدوات وآليات تكنولوجية وفنية لتسهيل العمل، وتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق .

أوضح الوزير أن صندوقي إعانات طوارئ العمال، وتمويل التدريب والتأهيل لهما دور وطني وقومي في تقديم الرعاية، مشيرًا إلى أنهما ذراع للدولة المصرية في الحماية الإجتماعية وقت التحديات.

search