الجمعة، 02 أغسطس 2024

04:20 م

علي جمعة: وجود الله بيحلي الدنيا والانتحار والقتل غباء بشري

علي جمعة

علي جمعة

روان عبدالباقي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قال مفتي الديار المصرية السابق، الدكتور علي جمعة إن الموت فيه وجود وليس كما يظن كثير من الناس بأن الموت عدم، متابعا: “الموت هو انتقال من حياة إلى حياة وذلك أن الله سبحانه وتعالي لما أراد خلق الإنسان وأن يجعله خليفة خلق آدم من تراب ثم من طين ثم من فخار ونفخ فيه من روحه وأنزل في هذه الروح النفس المدركة التي تعلم وتعرف وتتعلم”.

الروح محايدة

وأضاف جمعة، خلال برنامجه نور الدين، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، أن الإنسان مكون من 3 أجزاء "الجسم وداخله الروح وداخل الروح النفس"، وحقيقة الموت أن تخرج الروح من الجسم.. وتخرج الروح من الجسم ومعها النفس.. والروح حاجة محايدة ومفيش حاجة اسمها روح شريرة وروح حسنة ولكن النفس لها مراتب وربنا وصف النفس في القرآن بصفات".

وتابع: "(اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا) وهناك أجل مسمى مكتوب منذ لحظة نفخ الروح في الإنسان وهو جنين في رحم أمه ومن هنا كانت الحياة، والموت صورة من صور الحياة من عند الله، الله خلق الموت وخلق الحياة وهو الذي جعل كل إنسان له أجل مسمى وهذا الأجل لا تستطيع أن تعرفه أو نستقدمه أو نتأخر عنه".

بدع العصر الحديث

وأضاف: “لما جاء العصر الحديث طلع اللي قال مفيش ربنا، والبعض ابتدع قصة إن مفيش إله في الكون يبقى مجراش حاجة لو الإنسان ينتحر، فأصبح مفيش ناس مؤمنة، علشان هو مش مؤمن يقولك ايه اللى يخليني صابر على الدنيا”.

وتابع: "ربنا هو اللي بيحلي الدنيا، علشان عارف أن في ثواب وعقاب، مش هتفتري ولا هتتظلم، وبتخلي بالك من تصرفاتك، علشان كده ابتدعت الناس  القتل والانتحار وده غباوة من الانسان، فالموت حياة وهو انتهاء بقاء الروح في الجسد وتذهب إلى مكان لا تستطيع أن ترجع منه العودة للأرض وهو البرزخ".

search