السبت، 05 أكتوبر 2024

03:22 م

كيف يعاقب القانون الهاربين من الأحكام؟.. خبير يوضح

عقاب القانون للهاربين من الاحكام

عقاب القانون للهاربين من الاحكام

محمد أبو الغيط

A A

يتساءل الكثيرون عن طبيعة العقوبة التي تصدر ضد الهاربين من الأحكام ومن يساعدهم. 

يرصد لكم "تليجراف مصر" في السطور الآتية عقوبات الهاربين من القانون ومن يساعدهم:

قال الخبير القانوني والمحامي بالنقض محمودالشناوي لـ"تليجراف مصر" إن قانون الإجراءات الجنائية يُسقط العقوبة المحكوم بها فى جناية بمرور 20 سنة ميلادية، بغير عقوبة الإعدام فإنها تسقط بمرور 30 سنة، كما تسقط العقوبة المحكوم بها فى جنحة بمرور 5 سنوات، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى مخالفة بمرور سنتين. 

وأضاف الشناوي أن المدة المقررة تبدأ من وقت صدور الحكم نهائيا، إلا إذا كانت العقوبة محكوما بها غيابيا من محكمة الجنايات فى جناية؛ تبدأ المدة من يوم صدور الحكم تبعاً للمادة 529 لقانون الإجرائات الجنائية. 

المحكوم عليه غيابياً 

وأوضح  المحامي أنه في حالة المحكوم عليه غيابياً أو قبض عليه قبل سقوط العقوبة بمرور المدة، يحدد رئيس محكمة الاستئناف ميعاد جلسة لإعادة نظر الدعوى، ويعرض المقبوض عليه محبوسًا بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تقوم بالإفراج عنه، أو حبسه احتياطيًا حتى نهاية نظر الدعوى. 

ولفت إلى أنه لا يسقط الحكم الغيابى فيما يتعلق بالعقوبة أو التعويضات إلا بحضور من صدر ضده الحكم بجلسات المحاكمة، ولا يجوز للمحكمة فى هذه الحالة التشديد عما قضى به الحكم الغيابى.  

المحامي محمود الشناوي

 

و أستكمل الخبير القانونى، أن نصت المادة 138 من قانون العقوبات، كل إنسان قبض عليه قانوناً فهرب يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 شهور أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه مصري وذلك عقب صدور حكم حضورى واجب النفاذ فى مواجهته

فإذا كان صادراً على المتهم أمر بالقبض عليه وإيداعه في السجن وكان محكوماً عليه بالحبس أو بعقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه مصري. وتتعدد العقوبات إذا كان الهرب في إحدى الحالتين السابقتين مصحوباً بالقوة أو بجريمة أخرى.

غرامة لا تجاوز 500 مصري

و تابع المادة 139 كل من كان مكلفاً بحراسة مقبوض عليه أو بمرافقته أو بنقله وهرب بإهمال منه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تجاوز 500 مصري إذا كان المقبوض عليه الذي هرب محكوماً عليه بعقوبة جناية أو متهماً بجناية، وأما في الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو غرامة لا تجاوز 200 جنيه مصري

هروب متهم

وكان قد كشف مصدر أمني مطلع عن هروب متهم  بعد نظر حكم محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في مجمع محاكم العباسية،وأوضح المصدر، أن المتهم يدعى ي .ع، وكان متهمًا في قضية إحراز مادة مخدرة "ليريكا".

وأضاف المصدر، أن المتهم فر هاربًا بعد صدور حكم محكمة الجنايات بمعاقبته بالحبس لمدة 6 أشهر لإحرازه مادة مخدرة "ليريكا" المجدولة في بند المواد المخدرة.

 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search