الأحد، 07 يوليو 2024

03:41 ص

صندوق النقد ورفع الدعم كليًا عن الوقود.. متى يتحرّك السعر مجددا؟

البنزين في مصر

البنزين في مصر

مصطفى العيسوي - محمود كمال

A A
سفاح التجمع

تشهد أسعار الوقود في مصر حالة من الضبابية، خصوصًا بعدما طالب صندوق النقد الدولي، الحكومة المصرية برفع الدعم عن الوقود غير المستهدف بالإنفاق الاجتماعي الموجه كجزء من حزمة تعديل مستدامة لأسعار الوقود، وذلك خلال الإعلان عن موافقته على زيادة قيمة برنامج الإصلاح الاقتصادي الموجه لمصر بنحو 5 مليارات دولار.

يقول نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف، إنه من المتوقع أن تشهد أسعار المحروقات ارتفاعا متتاليًا في الأسواق المحلية خلال الفترة المقبلة.

ويضيف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق لـ “تليجراف مصر”، أن نسبة الزيادة ستكون وفقًا للمدة التي سيتم الاتفاق عليها لرفع الدعم كليا، وتلك المدة غير محددة في المعلومات الواردة لأنه من المعلوم أن الدعم مختلف من منتج لآخر.

ويوضح مدحت يوسف، أنه في حالة كانت المدة المتفق عليها لرفع الدعم عن الوقود قصيرة مثلا ما بين (2 - 3) سنوات، فنسبة الزيادة والمنتجات الأكثر دعما ستشهد زيادات كبيرة والأقل نسبة الزيادة تقل عنها، خصوصًا أن سعر أسطوانة البوتاجاز أقل من تكلفتها بنسبة 50٪.

البنزين في مصر

ارتفاع أسعار البنزين في مصر

يوم الخميس 22 مارس 2024، أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، برفع أسعار المحروقات، لتتماشى مع الأسعار العالمية، بنسبة تتراوح ما بين 8 و33%.

ووفقًا لمشروع الموازنة للعام المالي الجديد 2024 - 2025، فإن الدولة تقدم دعمًا للمواد البترولية بحوالي 154 مليار جنيه، بعدما كانت في موازنة 2023 - 2024 تقدر بنحو 119 مليار جنيه، بسبب ارتفاعات أسعار البترول على المستوى العالمي بالإضافة لتغير سعر الصرف.

وأوضح مدحت يوسف، أن دعم المواد البترولية ارتفع في الموازنة الجديدة بسبب الزيادة في تكاليف كافة المنتجات البترولية، مشيراً إلى أن أسعار الوقود تتأثر بعدد من العوامل، منها سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري.

قيمة واردات مصر من الوقود

خلال الفترة الماضية، صعدت قيمة واردات مصر من الوقود بنسبة تتراوح ما بين 7 و10%، وذلك بسبب التوترات التي يشهدها البحر الأحمر والتي انعكست على تكاليف الشحن والنقل، وذلك بحسب بيانات من وزارة البترول.

أسعار البنزين في مصر

الزيادة الأخيرة لأسعار المحروقات

الزيادة الأخيرة لأسعار المحروقات وفقًا للجنة التسعير جاءت كالآتي:-

  • سعر بنزين 80: من 10 جنيهات إلى 11 جنيهاً.
  • سعر بنزين 92 : من 11.5 جنيها إلى 12.5 جنيها.
  • سعر بنزين 95 : من 12.5 جنيها إلى 13.5 جنيها.
  • سعر السولار : من 8.25 جنيها إلى 10 جنيهات.
  • سعر أسطوانة الغاز : من 75 جنيه إلى 100 جنيه.
search