الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:47 ص

530 مسجدًا للاعتكاف بمحافظة الدقهلية.. اعرف الضوابط

مساجد الاعتكاف بالدقهلية

مساجد الاعتكاف بالدقهلية

الدقهلية - مي الكناني

A A

أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة الدقهلية، أسماء المساجد المخصصة للاعتكاف، مع بدء أول ليلة من ليالي العشر الأواخر لشهر رمضان المبارك 1445 هجريًا.

وخصصت مديرية الأوقاف بمحافظة الدقهلية، 530 مسجدًا في جميع المراكز والمدن والقرى التابعة، لاستقبال المعتكفين، حيث توزيعهم لتغطية المحافظة بالكامل، تيسيرًا على المواطنين.

وانتهت مديرية الأوقاف بالدقهلية، من كافة التجهيزات داخل المساجد المخصصة للاعتكاف، وتعيين المشرفين لمتابعة الالتزام بتنفيذ تعليمات الاعتكاف، كما تم التأكد من إجراء كافة أعمال الصيانة المطلوبة تسهيلًا على المواطنين، وتهيئة المساجد بشكل جيد.

وتم التشديد على مشرفي الاعتكاف، بتنظيم عملية اعتكاف المواطنين، سواء في إقامة صلاة التهجد، أو مقارئ القرآن، أو أداء الدروس والخواطر الدعوية، والتأكيد على المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته.

وحددت وزارة الأوقاف الضوابط الخاصة بالاعتكاف، وهي:

1. على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف. 

2. أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم.

3. أن أداء أى دروس أو خواطر دعوية هى عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

4. يمنع منعا باتا توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد فى مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والاستماع لدروس العلم.

5. يحظر حظرًا تاما تصوير المعتكفين أو بث أى صور لهم احتراما للخصوصية الشخصية. 

6. يقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف فى التفرغ للطاعة والعبادة.

9. على إمام المسجد أن يراعي سعة المكان للمعتكفين بما يوفر لهم الجو المناسب.

search