الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:39 ص

جمعية خيرية تسأل المفتي: لا يسعفنا الوقت لتوزيع الزكاة قبل العيد

حكم توزيع زكاة الفطر بعد رمضان

حكم توزيع زكاة الفطر بعد رمضان

فادية البمبي

A A

إلي دار الإفتاء المصرية، توجهت جمعية خيرية بسؤال، قالت فيها إنها تجمع الكثير من الأموال في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، بينما لا يسمح الوقت بتوزيعها كلها قبل صلاة عيد الفطر، فما حكم توزيعها لِتَصِلَ إلى مستحقيها بعد شهر رمضان؟

وقت اخراج زكاة الفطر 

وأجاب مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء قائلا: يجب على الفرد أن يخرج زكاة فطره قبل نهاية يوم العيد عند الجمهور، خلافًا لجمهور الحنفية؛ فإن وقت أداء زكاة الفطر عندهم هو العمر كله، مع قولهم باستحباب إخراجها قبل صلاة العيد.

حكم زكاة الفطر عند خروج وقتها

وأضاف المفتي، أنهم اتفقوا على عدم سقوطها بخروج وقتها؛ لأن خروجها في وقتها من حقوق الله تعالى، وهي تُكفَّر بالتوبة والاستغفار، أما وصولها لمستحقيها فهو من حقوق العباد التي لا يخرُج المكلف من عهدتها إلا بأدائها.

اغنوهم في هذا اليوم 

وأوضح د. شوقي علام، إذا سلم الفردُ زكاة فطره قبل يوم العيد للجهات والمؤسسات الخيرية التي تُعنَى بإيصالها لمستحقيها فقد أدَّى بذلك ما عليه، وصدق عليه أنه أخرج زكاة الفطر في وقتها الذي يأثم بتجاوزه عند الجمهور.

وأضاف أنه إذا تسلمتها الجهة المعنية بإيصالها إلى مستحقيها، فهي مكلَّفة شرعًا بأن تسعى في إيصالها للمستحقين بقدر الإمكان قبل غروب شمس يوم العيد؛ تحقيقًا لمقصود زكاة الفطر؛ فإن مقصودها الأعظم هو كفاية حاجة الفقراء في يوم العيد والتوسعة عليهم فيه، وهو المعنى الذي حَرُم من أجله تأخيرها عن يوم العيد عند الجمهور، وقد أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى ذلك بقوله: «أَغْنُوهُمْ فِي هَذَا الْيَوْمِ».

 التأخير في توزيع زكاة الفطر

وبين فضيلة المفتي، أن الجمعية يمكنها تلافى التأخير بحساب معدل إجمالي لإنفاق زكاة الفطر في العام، وتوفر من مصارفها ما يوازي وتخصصه لزكاة الفطر؛ لتخرجه للمحتاجين قبل انقضاء مدة إعطاء الزكاة في العيد،

وإن زاد ما دفعه المزكون عمَّا أعطته الجمعية فإن لها حينئذٍ أن تنظم صرفها حسبما تتحقق به مصلحة الفقراء والمستحقين، حتى لو اقتضى ذلك تأخيرها لما بعد غروب شمس يوم العيد؛ 

وبما أنَّه يجوز لها أن تقبل وكالة الناس لها بأخذ زكوات الفطر، فلها أيضًا أن تتصرف في هذه الزكوات كالوكيل عن الفقراء والمحتاجين بما هو أنفع لهم.

حكم زكاة الفطر عند اشتراط المزكي 

وأكد د. شوقي علام أن هذا إذا لم يشترط عليكم مَن يعطيكم زكاة فطره شيئًا، أما إذا اشترط -المزكي- إعطاء زكاته بعينها لمستحقيها قبل يوم العيد فلا مناص لكم -إذا أخذتموها بهذا الشرط- مِن وجوب صرفها قبل انتهاء يوم العيد، لأنكم وُكَلاء عنه في توزيعها.

search