السبت، 05 أكتوبر 2024

09:19 م

لشراء معدات.. 120 مليار جنيه تمويلات ميسرة للإنتاج الزراعي والصناعي

وزير المالية محمد معيط

وزير المالية محمد معيط

ولاء عدلان

A A

أعلنت وزارة المالية، اليوم الأحد، أنها ستتيح تمويلات ميسرة بنحو 120 مليار جنيه لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي بفائدة لا تزيد على 15%، وذلك ضمن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية. 

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، في بيان، إنه من المقرر تخصيص تمويلات بـ  105 مليارات جنيه لرأس المال العامل و15 مليار جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج، وذلك ضمن مساعي الحكومة للمساهمة في تخفيف أعباء التمويل عن المستثمرين وخفض تكاليف الإنتاج وتحفيز التصدير واستدامة النمو الاقتصادي. 

8 مليارات سنويا

وأوضح معيط أن الخزانة العامة للدولة تتحمل سنويا نحو 8 مليارات جنيه فروق لأسعار الفائدة عن المستفيدين بمبادرة دعم فائدة التسهيلات التمويلية المحفزة للقطاعات الإنتاجية، مشيرا إلى أن الحكومة وافقت على استمرار المبادرة لدفع عجلة الاقتصاد وتمكين القطاع الخاص، وزيادة مساهمته فى النشاط الاقتصادي والتنموي والناتج المحلي؛ باعتباره قاطرة الاستقرار والتعافي الاقتصادي المستدام. 

وتابع سيتم الإبقاء على سعر الفائدة عند 11% للتمويلات الحالية والأرصدة المستخدمة فى رأس المال العامل، وذلك لمراعاة التعاقدات الفعلية على التمويل متوسط الأجل، موضحا انه تقرر زيادة الحد الأقصى لتمويل الشركة الواحدة من 75 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه، وبالنسبة للكيانات متعددة الأطراف فسيتم رفع الحد الأقصى إلى 130 مليون جنيه من 112.5 مليون جنيه. 

وبحسب بيان وزارة المالية، تغطي مبادرة دعم فائدة التسهيلات التمويلية المحفزة للقطاعات الإنتاجية قطاعات عدة أبرزها الطاقة الجديدة والمتجددة ومصانع المناطق الحرة والجمعيات التعاونية الزراعية. 

ولضمان تحقيق المبادرة لأهدافها تحظر الحكومة بشكل قاطع استخدام التسهيلات الائتمانية الممنوحة للشركات في سداد أي مديونيات مصرفية. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search