الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:03 ص

مد أجل استئناف الملحن أحمد حجازي في "تلحين القرآن"

الملحن أحمد حجازي

الملحن أحمد حجازي

عزت جمعة

A A

قررت محكمة جنح مستأنف النزهة، مد أجل استئناف الملحن أحمد حجازي على حكم حبسه 6 أشهر وكفالة 2000 جنيه بتهمة ازدراء الأديان لجلسة 21 أبريل المقبل.

وكانت، قد قضت محكمة جنح النزهة، بحبس الملحن أحمد حجازي 6 أشهر وكفالة 2000 جنيه، بتهمة ازدراء الأديان، بعد ظهوره في مقطع فيديو وهو يقرأ القرآن على ألحان العود.

أزمة الملحن أحمد حجازي

بدأت أزمة الملحن أحمد حجازي مع نقابة القراء العام الماضي عندما تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فيديو يظهر فيه بترديد آيات من القرآن الكريم على أنغام الموسيقى.

وتداولت الدعوى في أروقة المحاكم بين نيابة النزهة الجزئية ومحكمة الجنح حتى قررت نيابة استئناف القاهرة في 18 سبتمبر 2023 إحالة الدعوى إلى محكمة الجنح المختصة لنظرها.

حبس وغرامة

وبعد مرور نحو 5 أشهر في نظر الدعوى أمام محكمة جنح النزهة أصدرت قرارها السابق بحبس المتهم 6 أشهر وتغريمه 2000 جنيه لاتهامه بازدراء الأديان.

وفور انتشار الفيديو، خرجت نقابة القرآن الكريم ومشيخة عموم المقارئ، للحديث عن الأمر، وقررت رفع دعوى قضائية ضده، لكن الملحن اعتذر عما بدر منه.

حجازي يعتذر

واعتذر حجازي إلى الأزهر الشريف ونقابة القرآن الكريم ومشيخة عموم المقارئ، ولكن المفاجأة كانت بتقديم محمود السمري المحامي، بدعوى قضائية أمام النائب العام ضد الملحن واتهامه بازدراء الأديان بتلحين القرآن الكريم على أنغام الموسيقى.

محاولات التصالح

حاول حجازي التصالح مع مقدم البلاغ لكن محاولاته باءت بالفشل حتى أصدرت المحكمة حكمها بحبسه 6 أشهر وتغريمه 2000 جنيه.

وكشفت الدعوى المقامة من مقدم البلاغ، أن "الملحن أحمد حجازي قام بتلحين القرآن الكريم وتحويله إلى أغنية ما أثار غضب المسلمين وغضب أصحاب الأديان السماوية".

وأوضحت أوراق الدعوى، أن "تلحين القرآن الكريم على أنغام الموسيقى يأتي بمثابة جرم بشع كما ينص عليه القانون من ازدراء الدين الإسلامي، وذلك من خلال تغيير شكل القرآن الكريم".

search