الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:13 ص

عينة منشطات رمضان صبحي "إيجابية".. والإيقاف مرهون بهذه الخطوة

رمضان صبحي

رمضان صبحي

أحمد عصام

A A

كشف جمال علام رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم، أن منظمة المنشطات أرسلت خطابا إلى الاتحاد المصرى لكرة القدم تفيد بايجابية عينة رمضان صبحى لاعب فريق بيراميدز.

‏‎وأوضح جمال علام خلال تصريحات لبرنامج “نجوم فى عز الظهر”،  عبر  إذاعة “أون سبورت أف إم” على موجات 93.7 قائلا "سوف يتم أخذ عينة أخرى للاعب رمضان صبحى للتأكيد من تناول المنشّطات أم لا وقبل توقيع الإيقاف عليه".

من جانبه قال مصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن كل ما في الأمر أن رمضان صبحي للأسف تشاجر مع أحد الأطباء الذين سحبوا عينته عقب إحدى مباريات الفريق الأفريقية، وهذا الطبيب كتب تقريراً يقول إن عينة اللاعب "فاسدة"، ما يضع رمضان صبحي في دائرة الاتهام بتناول المنشطات.

وأضاف المصدر أن هذه الأزمة حدثت بالفعل منذ 8 أشهر لكنها ظهرت فقط الآن وحارس مرمي بيراميدز شريف إكرامي سارع وقتها وقام بتهدئة رمضان والطبيب، إلا أن الأخير كان غاضبا جدا وقرر بعدها أن يتسبب في أزمة للجناح الدولي.

الوزير يتدخل

وكشف المصدر أن مسؤولي بيراميدز تواصلوا مع وزير الرياضة أشرف صبحي لإيجاد حلول سريعة، والأخير وعدهم بالفعل بحل الأمر مع الطبيب حتى لا تتفاقم الأزمة، بل إن رمضان وشريف إكرامي طلبا الجلوس مع الوزير لإيضاح الأمر.

وشدد المصدر علي أن نادي بيراميدز وصله خطاب رسمي من المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات "النادو" تقول إن العينة التي خضع لها رمضان صبحي "فاسدة" ويجب أن يتم إيقافه عن اللعب وإجراء اختبار جديد له.

شروط"النادو"

وتضع المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات" النادو" أسلوب عمل واختصاصات لنفسها لا يملكها أحد غيرها.

وتقول المنظمة إنها الوحيدة المنوط بها سحب العينات وإذا ثبت تعاطي لاعب للمنشطات فتصل عقوبة إيقافه إلي 4 سنوات، ومن حقها التواجد في جميع البطولات والمنافسات في جميع الرياضات سواء الفردية أو الجماعية لسحب عينات الكشف عن المنشطات.

كما أن من حق "النادو" سحب عينات من أي رياضي في الرياضات الفردية أو الجماعية في أي وقت وأي مكان خارج المنافسة دون إخطار مسبق (في المنزل- النادي- المعسكر- التدريب)، ولا يحق لأي رياضي أن يرفض الخضوع لسحب عينة منه سواء عينة بول أو دم، وفي حالة رفضه ستطبق عليه المادة 23 من حالات انتهاك قواعد مكافحة المنشطات طبقا للكود الدولي.

وتؤكد المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات أيضا، أن سحب العينات لا يقتصر فقط علي الفريقين المتنافسين ككرة القدم مثلا، حيث أنه طبقا للمعيار الدولي والتحقيقات(ISTI) فمن الممكن أن يكون سحب العينات عشوائيا أو باختيار أى رياضي بعينه فى القائمة "الاسكور شيت" أو بكلتا الطريقتين (عشوائى واختيار لاعب بعينه). 

search