السبت، 05 أكتوبر 2024

10:54 ص

بعد أزمة رمضان صبحي.. عقوبات تعاطي لاعبي كرة القدم المنشطات

رمضان صبحي

رمضان صبحي

هيثم موسى

A A

تورّط رمضان صبحي، لاعب فريق بيراميدز، في أزمة كبيرة خلال الساعات الماضية، بعد إيجابية العينة الأولى له في فحص المنشطات، مما يجعله يخضع لاختبار آخر خلال الفترة المقبلة.

وأعلن رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، جمال علام، أن منظمة المنشطات أرسلت خطابا إلى الاتحاد المصرى لكرة القدم تفيد بايجابية عينة رمضان صبحي.

يرصد "تليجراف مصر" خلال التقرير التالي عقوبات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ضد تعاطي المنشطات في لعبة كرة القدم. 

عقوبة تعاطي المنشطات للاعبي كرة القدم

 

وفقاً لقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فإنه في حالة ثبوت تعاطي اللاعب المنشطات، ومن ضمنها المواد المخدرة، سيكون عرضة للإيقاف، بجانب منعه من المشاركة في أي مباراة أو نشاط رياضي طوال فترة العقوبة التي قد تصل إلى 4 سنوات. 

 وفي بعض الحالات تتراوح بين 8 سنوات إلى إيقاف مدى الحياة، وذلك يُحدد وفقًا للعينة ونوع المنشطات والسن الخاص باللاعب، إلى جانب عدد مرات حصوله عليها.

كما تصل العقوبات في بعض الحالات إلى تجريد اللاعب من الألقاب التي حققها أثناء فترة تعاطيه المنشطات، إلى جانب فرض غرامة مالية ضخمة عليه، وجميعها عقوبات تنتظر أي لاعب في حال جاءت عينة المنشطات التي خضع لها أثناء الكشف الدوري إيجابية بخصوص تناوله لأي من العقاقير غير المصرح بها في ملاعب كرة القدم.

تفاصيل أزمة رمضان صبحي 

وفي السياق ذاته، كشف جمال علام رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم، أن منظمة المنشطات أرسلت خطابا إلى الاتحاد المصرى لكرة القدم تفيد بايجابية عينة رمضان صبحى لاعب فريق بيراميدز.

‏‎وأوضح جمال علام خلال تصريحات لبرنامج “نجوم فى عز الظهر”، عبر إذاعة “أون سبورت أف إم” على موجات 93.7 قائلا "سوف يتم أخذ عينة أخرى للاعب رمضان صبحى للتأكيد من تناول المنشّطات أم لا وقبل توقيع الإيقاف عليه".

من جانبه قال مصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن كل ما في الأمر أن رمضان صبحي للأسف تشاجر مع أحد الأطباء الذين سحبوا عينته عقب إحدى مباريات الفريق الأفريقية، وهذا الطبيب كتب تقريراً يقول إن عينة اللاعب "فاسدة"، ما يضع رمضان صبحي في دائرة الاتهام بتناول المنشطات.

وأضاف المصدر أن هذه الأزمة حدثت بالفعل منذ 8 أشهر لكنها ظهرت فقط الآن وحارس مرمي بيراميدز شريف إكرامي سارع وقتها وقام بتهدئة رمضان والطبيب، إلا أن الأخير كان غاضبا جدا وقرر بعدها أن يتسبب في أزمة للجناح الدولي.

الوزير يتدخل

وكشف المصدر أن مسؤولي بيراميدز تواصلوا مع وزير الرياضة أشرف صبحي لإيجاد حلول سريعة، والأخير وعدهم بالفعل بحل الأمر مع الطبيب حتى لا تتفاقم الأزمة، بل إن رمضان وشريف إكرامي طلبا الجلوس مع الوزير لإيضاح الأمر.

وشدد المصدر علي أن نادي بيراميدز وصله خطاب رسمي من المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات "النادو" تقول إن العينة التي خضع لها رمضان صبحي "فاسدة" ويجب أن يتم إيقافه عن اللعب وإجراء اختبار جديد له.

search