الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:31 ص

"بعد العيد".. زيادة أسعار الخدمات الطبية بهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية (خاص)

هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية

هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية

عبدالمجيد عبدالله

A A

علمت "تليجراف مصر"، من مصادر داخل هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، الخاضعة لإداراة وزارة الصحة والسكان، أن الهيئة تعكف منذ عامين على زيادة أسعار الخدمات الطبية المقدمة منها، بعد طلب وزارة المالية منها تعديل اللائحة المالية لها ورفع أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين.


وقالت المصادر لـ"تليجراف مصر"، إنه من المقرر أن يتم تطبيق تلك الزيادة بعد اعتمادها من وزير الصحة والسكان، عقب الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك.


أكدت المصادر أن هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، تخضع حتى الآن لقرار وزير الصحة والسكان، رقم 428 لسنة 2010، والذي ألغى القرار الوزاري رقم 191 لسنة 2002 لتنظيم العلاج بأجر داخل الهيئة.

 وتشمل هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، 14 مستشفى تعليميا و9 معاهد تخصصية تابعة، وهي:

مستشفى أحمد ماهر التعليمي.
مستشفى المطرية التعليمي.
مستشفى الساحل التعليمي.
مستشفى الجلاء التعليمي.
مستشفى شبين الكوم التعليمي.
مستشفى الجمهورية التعليمي.
مستشفى بنها التعليمي.
مستشفى دمنهور التعليمي.
مستشفى سوهاج التعليمي.
مستشفى الأحرار التعليمي.
مستشفى المبرة التعليمي.
مستشفى دنشال التعليمي.
مستشفى كبد المحلة التعليمي.
مستشفى أورام الاسماعيلية

المعهد القومي للقلب.
المعهد القومي للجهاز الحركي والعصبي.
المعهد القومي للكلى والمسالك البولية.
المعهد القومي للكبد والامراض المتوطنة.
المعهد القومي للسكر والغدد الصماء.
معهد السمع والكلام.
معهد الرمد التذكاري.
المعهد القومي للتغذية.
معهد بحوث الحشرات الطبية

قرار وزير الصحة والسكان 


وينصّ القرار على العمل باللائحة في شأن أجور الخدمات العلاجية والتشخيصية بالأقسام الداخلية والخارجية وغيرها وتعتبر هذه الأجور هي الحد الأقصى ويسمح لكل وحدة بعرض هذه القوائم على لجنة إدارة المستشفى أو المعهد وتعتمد من رئيس الهيئة، لإقرار زيادة سنوية.

قرار وزير الصحة والسكان 


وشمل نص القرار الوزاري آنذاك، يمكن أن تزاد الأسعار المنصوص عليها في هذه اللائحة بنسبة ١٠٪ على الأقل سنويا في أول يوليو من كل عام، حسب مجلس إدارة المستشفى والعرض على رئيس الهيئة.

وفي وقت سابق، أقر وزيرا الصحة والسكان والتنمية المحلية، زيادة أسعار تذاكر العيادات الخارجية بالمستشفيات الحكومية والوحدات الصحية.

زادت قيمة التذكرة فئة جنيه إلى 5 جنيهات بحد أدنى داخل الوحدات الصحية، بزيادة 5 أضعاف، والتذكرة فئة 3 و5 جنيهات زادت إلى 10 جنيهات. 

وفي وقت سابق، أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي، أسعارا على 24 خدمة طبية كانت تقدم مجانا، ينتفع منها 69 مليون مواطن، من خلال 377 عيادة على مستوى الجمهورية.

عممت الهيئة العامة لتأمين الصحي، قرار رئيسها الدكتور محمد ضاحي، والذي حمل رقم 200 لسنة 2024، وحصل "تليجراف مصر" على نسخة منه، بزيادة أسعار الخدمات الصحية المقدمة منها، على فروع وعياداتها.

search