الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:48 ص

ساويرس يخطط لـ"فرملة" التكاتك

مركبات التوك توك

مركبات التوك توك

ولاء عدلان

A A

كشف رجل الأعمال الملياردير نجيب ساويرس، اليوم، أنه يعمل على تنفيذ مشروع لاستبدال التوك توك بوسيلة أخرى تعمل بالكهرباء.


وأوضح ساويرس خلال مشاركته في أحد المؤتمرات الاقتصادية، أن تكلفة المشروع تقدر بنحو 150 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه اجتمع مع جهات حكومية وقامت بتقديم تسهيلات كبيرة له.

بنهاية العام الماضي وصل عدد مركبات التوك توك المرخصة في مصر إلى نحو 219.9 ألف، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ويتجاوز عدد غير المرخص منها أكثر من 5 ملايين، وفق تقديرات رابطة مركبات التوك توك. 

الدراجات النارية أيضًا

ساويرس، المصنف خامسًا على قائمة فوربس لأثرياء العرب، قال في مطلع هذا الشهر على هامش مشاركته في مؤتمر المناخ “كوب 28” بدولة الإمارات، إن مشروعه لاستبدال التوك توك سيشمل أيضًا الدراجات النارية (الموتوسيكلات)، ضمن حرصه على دعم جهود التخلي عن الوقود الأحفوري.

وأوضح أن المشروع يستهدف استبدال محركات التوك توك والدراجات النارية التي تعمل بالبنزين، بمحركات تعمل بالطاقة الكهربائية، بما يسهم في تقليل نسب التلوث في مصر، وأيضًا تنظيم عمل هذه المركبات وترخيصها.


أصل التوك توك 

والتوك توك هو دراجة نارية بثلاثة عجلات دخلت مصر لأول مرة في عام 2004 قادمة من شوارع الهند، وسريعًا ما انتشرت في شوارع مصر وحواريها الضيقة.

ولتوفيق أوضاع التوك توك أصدرت الحكومة القانون رقم  121 لسنة 2008، لتعترف رسميًا بوجود هذه المركبات في شوارعها وتبدأ في ترخيصها، وفي عام 2021 أُدخل تعديل على قانون المرور لتعريف التوك توك بأنه دراجة آلية تسير بثلاث عجلات وتكون مجهزة لنقل عدد من الركاب بالأجر.



 

search