الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:48 م

دراسة يابانية: "القرفة" تعالج الصلع وتحفز نمو الشعر

دراسة جديدة تبشر بعلاج للشعر

دراسة جديدة تبشر بعلاج للشعر

خاطر عبادة

A A

توصل باحثون من جامعة يوكوهاما في اليابان إلى أن مفتاح نمو الشعر وعلاج الصلع  قد يكون مختبئًا في رف التوابل بالمطبخ، وتحديدًا في القرفة.


الحل في مكونات القرفة

وأوضح الباحثون، وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية، أن المكونات الموجودة في القرفة قد تحمل مفتاح علاجات تساقط الشعر في المستقبل وتمنحك خصيلات شعر كثيفة.

ورغم أن هناك أدوية وخيارات علاجية فعالة في تحسين أعراض الثعلبة، إلا أنها غالبًا ما يصاحبها آثار جانبية وقد لا تناسب الجميع.

ليس مشروب القرفة

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن مجرد تناول الكثير من القرفة لن ينعش خصلات شعرك على الأرجح؛ حيث أكد الباحثون أن المركب الرئيسي الموجود في التوابل الدافئة بإمكانه أن يفتح الأبواب أمام علاجات مستقبلية، وذلك وفقا لدراسة نشرت في مجلة Scientific Reports .

هرمون  الأوكسيتوسين

واكتشف فريق البحث الياباني مؤخرًا أن هرمون الأوكسيتوسين يعزز نمو الشعر عن طريق استهداف مستقبل يسمى OXTR في بصيلات الشعر.

ومع ذلك، فإن الأوكسيتوسين نفسه عبارة عن جزيء كبير جدًا بحيث لا يمكن لبشرتنا امتصاصه، كما أنه يتحلل بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن استخدامه في العلاج.

حمض السيناميك

لذلك حول الفريق انتباههم إلى حمض السيناميك، وهو جزيء صغير وأكثر استقرارًا موجود في القرفة ويمكنه تنشيط التعبير عن مستقبلات الأوكسيتوسين، مما يُظهر إمكانية محاكاة تأثيرات الأوكسيتوسين المعززة للخصلة.

دراسة واعدة

 

وقال جونجي فوكودا، مؤلف  الدراسة  والأستاذ في كلية الهندسة بجامعة يوكوهاما: إن هذه النتائج الواعدة مفيدة لتطوير منتجات تعزز نمو الشعر وتستهدف الأوكسيتوسين".


وقام العلماء بزراعة خلايا فروة رأس بشرية، تسمى الخلايا الحليمية الجلدية، وعالجوها بتركيزات مختلفة من حمض السيناميك.

ووجدوا أن العلاج بحمض السيناميك أدى إلى زيادة التعبير عن مستقبلات الأوكسيتوسين، وبالتالي السماح لمزيد من الأوكسيتوسين بالدخول إلى النظام وزيادة التعبير الجيني لنمو الشعر.


وقال المؤلف الأول تاتسوتو كاجياما، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة بجامعة يوكوهاما: "عند التركيزات أقل من 500 ميكروجرام / مل، لاحظنا زيادة تعتمد على الجرعة في التعبير عن مستقبلات الأوكسيتوسين والجينات المرتبطة بنمو الشعر".

لكن الجرعات الأعلى بدأت تلحق الضرر بخلايا فروة الرأس.
 

ووفقا للتقرير أن أفضل طريقة لاختبار فعالية حمض السيناميك هي استخدام بصيلات الشعر المأخوذة من المرضى.

وقام الباحثون بزراعة بصيلات شعر بشرية خاصة بهم في مختبرهم باستخدام نظام زراعة ثلاثي الأبعاد خاص، يُطلق عليه اسم "بصيلات الشعر".

لا تنمو البصيلات شعرًا ناضجًا، بل هياكل تشبه عمود الشعر.

وعند معالجتها بحمض السيناميك، أنتجت هياكل تشبه عمود الشعر أطول بمقدار 1.25 مرة من البصيلات غير المعالجة. 

وكان هذا أقل بقليل من النتائج التي شوهدت عند علاج البصيلات بالأوكسيتوسين، والتي أدت إلى زيادة بمقدار 1.3 ضعفًا في الهياكل الشبيهة بالشعر.

وقال الدكتور كاجياما: إن تحديد حمض السيناميك كمكون محدد له خصائص تعزيز نمو الشعر يبشر بوعد كبير لتعزيز فعالية منتجات نمو الشعر.

وأضاف : أن الفهم الجديد لآلية التأثيرات المعززة لنمو الشعر من خلال إشارات الأوكسيتوسين سيوفر رؤى جديدة من خلال علم العناية بالشعر ويساعد في تسريع البحث عن أدوية جديدة تستهدف التعبير عن مستقبلات الأوكسيتوسين في مجال اكتشاف الأدوية.

وأشار الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل إضافة مستخلصات القرفة إلى علاجات تساقط الشعر.. وهم يعتزمون اختبار علاجات حمض السيناميك الموضعية في الفئران التي تعاني من تساقط الشعر لتحديد أفضل الجرعات، وتوقع أي آثار جانبية.

search