السبت، 05 أكتوبر 2024

07:27 م

تفاصيل استعدادات البرلمان لجلسة أداء الرئيس اليمين الدستوري غدًا

 الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

إلهام صبري

A A

يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستوري لولاية رئاسية جديدة غدًا الثلاثاء بمقر مجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة، وهو حدث تتجه إليه أنظار العالم أجمع لكونه بداية عصر جديد لمصر بحضارة معاصرة.

كشف وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب المستشار إيهاب الطماوي، عن تفاصيل الجلسة الخاصة غدًا لأداء الرئيس اليمين الدستوري.

احتفالات التنصيب

أكد الطماوي في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، أن الجلسة ستشهد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستوري لبدء ولاية رئاسية جديدة، مضيفا أن الرئيس سيلقي عقب ذلك خطاب إلى الشعب المصري عن ملامح العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة.

أشار إلى أنه عقب مغادرة الرئيس ستجرى احتفالات تنصيبه بالعاصمة الإدارية والتي تم تجهيزها لهذا الحدث.

طريق العاصمة الادارية تستعد للقاء السيسي

هل ترحل الحكومة؟

وفيما يخص وضع الحكومة، قال الطماوي إن الدستور المصري نص في المادتين 146و 147 على منح الرئيس جميع الصلاحيات، لتحديد الرئيس التوقيتات التي يراها مناسبة لإجراء تغيير وزاري (حكومة جديدة )أو تعديل وزاري ( تعديل في بعض الحقب الوزارية).

وضع المحافظين

شدد وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، على أن قانون الإدارة المحلية القائم، نص على أن ينتهي  تشكيل المحافظين الحالي بانتهاء فترة الرئاسة، موضحًا أن المحافظين الحاليين سيقومون بتيسير أعمال محافظاتهم لحين إعلان تشكيل المحافظين الجدد.

الطريق يمهد للسيسي

نص اليمين

تنص المادة 144 من الدستور،  على أن يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية، “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن، ووحدة وسلامة أراضيه”.

ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.
 

حضور الجلسة

أكدت  عضو مجلس النواب، الدكتورة حنان عبد المنعم، أن  جلسة أداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية، من المقرر أن يفتتحها المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وسيقوم بتقديم رئيس الجمهورية، ليدلي باليمين ثم يلقي الرئيس بكلمة تاريخية إلي الشعب بمناسبة فوزه في الانتخابات من تحت قبة مجلس النواب.

أوضحت أن الجلسة من المقرر أن يحضرها رئيس الوزراء والحكومة، إلى جانب شيخ الأزهر والبابا تواضروس وعدد من الشخصيات العامة والسفراء ورؤساء أحزاب.

تجهيزات الأمانة

جدير بالذكر أن أمانة مجلس النواب جهزت مقر البرلمان بالعاصمة الإدارية خلال اليومين الماضيين، ووضع مظاهر الاحتفال لهذا الحدث الخاص.

ومن المقرر أن يستقبل المجلس الرئيس السيسي بالسلام الوطني وإطلاق المدفعية 21 طلقة تحية للرئيس السيسي، ليدخل بعدها  إلى مقر قاعة مجلس النواب، لتبدأ مراسم التنصيب.

مبني البرلمان

جدير بالذكر أن مبنى البرلمان يقام على مساحة 26 فدانًا بما يعادل 109 ألف متر مسطح، ويضم المبنى الرئيسى للبرلمان والذى يتكون من بدروم وأرضي وثمانية أدوار متكررة بارتفاع 65 مترًا ويحتوى على قاعة رئيسية تسع 1000 عضو ومكاتب تتسع لـ 3200 موظف.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search