السبت، 05 أكتوبر 2024

08:41 م

إلى أين وصل قطار الطروحات في مصر؟

صورة لأبرز معالم القاهرة والنيل

صورة لأبرز معالم القاهرة والنيل

ولاء عدلان

A A

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم، حصيلة برنامج الطروحات وخطته للمرحلة المقبلة ضمن جهودها لتنفيذ أهداف وثيقة سياسة ملكية الدولة الصادرة نهاية العام الماضي.

وأوضح رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، أن حصيلة البلاد من برنامج الطروحات وصلت إلى 5.6 مليار دولار نتيجة للتخارج الكلي والجزئي من 14 شركة حكومية.

تعظيم عوائد الدولة

تدرس الحكومة مع مؤسسة التمويل الدولية، باعتبارها مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، تأهيل 50 شركة حكومية ضمن برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة مع التركيز على قطاعات جديدة هي المطارات والاتصالات والبنوك والتأمين، بحسب مدبولي.

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة مستمرة في جهود تنفيذ برنامج الطروحات ووثيقة ملكية الدولة ككل ضمن مساعيها لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار.

وأوضح الخبير الاقتصادي، رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، عادل عامر، أن برنامج الطروحات يستهدف بشكل أساسي تعظيم عوائد الدولة من أصولها غير المستغلة على نحو جيد، مضيفًا أن تسريع وتيرة الطروحات من شأنه الإسهام في سد الفجوة التمويلية بالموازنة العامة للدولة، وخفض تكلفة الديون الخارجية، لافتًا إلى أن هذا سينعكس بشكل إيجابي على التصنيف الائتماني لمصر، وأيضًا على مسار مناقشاتها مع صندوق النقد الدولي.

برنامج الطروحات هو جزء من وثيقة سياسة ملكية الدولة المعلن عنها في ديسمبر 2022، وجاءت كخارطة طريق لتمكين القطاع الخاص، عبر عدة إجراءات أبرزها تخارج الدولة جزئيًا أو كليًا من عدد من القطاعات والتركيز على ضخ الاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية، يوضح عامر، أن البرنامج يعيد بناء الثقة مع القطاع الخاص لتعزيز مشاركته في الاقتصاد بنسب تصل إلى 65%.

صفقة طلعت مصطفى

وكشفت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، اليوم، خلال مؤتمر الحكومة، توقيع الصفقة الخاصة بالشراكة بين الشركة القابضة للسياحة والفنادق وصندوق مصر السيادي (الذراع الاستثماري للحكومة) من جهة، وشركة (إيكون) التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة من جهة أخرى.

وأوضحت أنه بناءً على الصفقة ستصبح (إيكون) مساهمة في الشركة الجديدة التي تحمل اسم ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية، وتضم تحت مظلتها 7 فنادق تاريخية هي: ماريوت عمر الخيام الزمالك، وماريوت مينا هاوس، وشتايجنبرجر التحرير، بالإضافة إلى موفنبيك أسوان، وسوفيتيل أولد كتراكت أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، وشتايجنبرجر سيسل الإسكندرية.

من جانبه، أشار رجل الأعمال، هشام طلعت مصطفى، إلى أن المجموعة بموجب هذه الصفقة ستستحوذ على حصة 39% من الفنادق الـ7 التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، على أن ترتفع هذه الحصة إلى 51% مستقبلًا خلال فترة محددة وفق العقد الموقع.

وأضاف أن حصة الدولة من الصفقة تصل إلى 800 مليون دولار، وأنها ستدر عملة صعبة بإجمالي 882 مليون دولار، جزء كبير من هذا المبلغ سيخصص لتعظيم ربحية الفنادق المذكورة.

وفي يوليو الماضي، فازت "طلعت مصطفى" من خلال ذراعها السياحية (إيكون) بصفقة الاستحواذ على 37% من ملكية وحقوق إدارة الفنادق السبعة مقابل 700 مليون دولار. وفي أكتوبر الماضي حصلت على موافقة الحكومة لرفع حصتها في رأس مال الشركة القابضة للسياحة والفنادق إلى 51% من 37%.

توقيع صفقة طلعت مصطفى للاستحواذ على حصة 51% في ملكية وإدارة 7 فنادق تاريخية

مسار الطروحات

خلال الفترة من مارس 2022 إلى يوليو 2023، نجح صندوق مصر السيادي في بيع 13 شركة تساهم فيها الدولة بقيمة وصلت إلى 5 مليارات دولار، ومن المخطط أن تطرح حصصًا بشركات بقيمة 5 مليارات خلال الفترة من أكتوبر 2023 إلى يونيو 2024، وفق تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

أبرز صفقات السيادي المصري كانت في مارس 2022 عندما باع حصصًا في 5 شركات مدرجة بالبورصة (البنك التجاري الدولي، وشركة أبو قير للأسمدة، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة فوري للمدفوعات الإلكترونية، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع) لشركة القابضة (إيه دي كيو) الإماراتية مقابل 2 مليار دولار.

وفي أغسطس 2022، استحوذ صندوق الاستثمارات السعودي على حصص للحكومة في 4 شركات (موبكو، وأبو قير للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات، وشركة آي فينانس للاستثمارات المالية) مقابل 1.3 مليار دولار.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت الحكومة استحواذ صندوق أبو ظبي للثروة السيادية على حصص حكومية في ثلاث شركات بقطاع النفط والبتروكيماويات مقابل 800 مليون دولار. وفي نوفمبر الماضي، استحوذت شركة جلوبال الإماراتية على حصة تصل إلى 30% من الشركة الشرقية للدخان مقابل 650 مليون دولار.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search