الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:38 ص

ما حكم كذبة أبريل في رمضان؟.. "الإفتاء" تجيب"

كذبة أبريل

كذبة أبريل

آلاء مباشر

A A

يحل اليوم علينا بداية شهر أبريل، المرتبط دائمًا بدعابة “كذبة أبريل”، التي تصبح ملازمة للحديث بين الناس طوال الشهر، ولكن هذه المرة يتزامن أبريل مع شهر رمضان المبارك، الذي من خلاله يتقرب المسلمون من المولى عز وجل، فما حكم كذبة أبريل في الشهر الفضيل.

كذبة أبريل

في فتوى سابقة، حذرت دار الإفتاء المصرية، المسلمون من المشاركة في “كذبة أبريل”، حتى وإن كان الأمر من باب الدعابة والمزاح.

حكم كذبة أبريل

 كتبت دار الإفتاء المصرية، منشورًا على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” متعلقًا بـ “كذبة أبريل”: “المسلم لا يكون كذابًا حتى ولو على سبيل المزاح، الكذب متفق على حرمته، ولا يرتاب أحد في قبحه، والأدلة الشرعية على ذلك كثيرة”.

وأشارت الإفتاء، إلى أنا ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من علامات المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان”.

أصل كذبة ابريل

يرجع بعض المؤرخين أصل كذبة أبريل، إلى عام 1582، عند تحولت فرنسا من التقويم اليولياني إلى التقويم الجريجوري وفقا لتوصية البابا جريجوري الثالث عشر عام 1563، وقد كان العام الجديد في التقويم اليولياني يبدأ مع الاعتدال الربيعي في حوالي 1 أبريل.

ولأن بعض الأشخاص لم يعرفوا بتغير التقويم وانتقال بداية العام الجديد إلى الأول من يناير، فقد احتفلوا كعادتهم ببداية العام الجديد في الأول من أبريل وهو ما جعلهم موضعًا للسخرية، وأُطلق عليهم "حمقى أبريل".

search