الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:55 ص

كما لم يحدث من قبل.. كيف ساند السيسي العمالة غير المنتظمة؟

العمالة غير المنتظمة

العمالة غير المنتظمة

محمد سامي الكميلي

A A

جهود كبيرة بذلتها الدولة المصرية لدعم العمالة غير المنتظمة، في عهد الرئيس السيسي، يستعرضها “تليجراف مصر” خلال السطور التالية:

أطلقت الحكومة أول منظومة للتأمين الاجتماعي والصحي للعمالة غير المنتظمة في مصر، في أول يوليو 2021، في إطار سعي الدولة إلى توفير الحماية التأمينية للعمالة غير المنتظمة.

العمالة غير المنتظمة

ومنذ سنوات، أولت الدولة اهتمامًا بالغًا بفئة العمالة غير المنتظمة، ويأتي في مقدمة تلك الجهود، تشكيل لجنة مركزية لمتابعة تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة.

وتختص هذه اللجنة برسم سياسات الدولة لتشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة، ومتابعة تنفيذها، وبحث مشكلاتهم، ووضع اقتراحات الحلول المناسبة، وهذا بحسب تقرير صادر عن المركز المصري للفكر والدراسات.

منحة كوفيد

وفي سبيل تخفيف تداعيات جائحة "كوفيد - 19" على العمالة غير المنتظمة، صدر قرارا رئيس مجلس الوزراء رقم 2183 لسنة 2020، بتشكيل لجنة وزارية تعنى بدعم العمالة المتضررة من تداعيات “كوفيد 19”، والعمل على إعداد استراتيجية وطنية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة.

وفي سبيل تحديد المستفيدين من هذا الدعم، تم تأسيس قاعدة بيانات موحدة للمتضررين المتقدمين للحصول على منحة كوفيد 19.

وحولت وزارة المالية أكثر من 5.3 مليار جنيه لصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة، وتم صرف منحة قدرها 1500 جنيه على 3 شهور بواقع 500 جنيه لكل شهر منذ بداية الجائحة وحتى فبراير 2021.

كما قامت وزارة القوى العاملة في الفترة من يناير 2021 حتى 28 مارس 2021، بتسليم نحو 184.7 ألف وثيقة للتأمين التكافلي ضد الحوادث الشخصية.

بر أمان

وفي سياق متصل، قامت الدولة بعدة مبادرات لتحسين أوضاع العمالة غير المنتظمة، ومن أهمها: المبادرة الرئاسية “بر أمان” لحماية ودعم صغار الصيادين، ومبادرة “تتلف في حرير” التي تستهدف تقديم الدعم الفني لتطوير التصميمات المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي، ومبادرة “طريقك أمان” لحماية العاملين في مجال خدمات التوصيل.

وأطلقت الدولة مبادرة التمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة. والتي تستهدف توفير فرص عمل لإجمالي 30 ألف مستفيد في 16 محافظة الأكثر عددًا في العمالة غير المنتظمة.

وفي إطار مشروع التدريب المهني برنامج طفرة، فقد تم تدريب 3000 عامل وعاملة في 8 محافظات، كمرحلة أولى.

منحة العمالة غير المنتظمة

إجمالي المنحة الاستثنائية المقدمة من قبل وزارة المالية للعمالة غير المنتظمة منذ بداية جائحة كوفيد 19- حتى فبراير 2021، 5.3 مليار جنيه، كالآتي: 

- 42 ألف صياد من صغار الصيادين، تم دعمهم بتكلفة 52 مليون جنيه.

- 9 ملايين جنيه قيمة المنصرف كتعويضات لـ2450 صيادا و948 صاحب مركب من العاملين في بحيرة السد العالي وبحيرة قارون بمحافظة الفيوم خلال فترة توقف الصيد.

- 680 مركب صيد لصغار الصيادين تم إحلالها وتجديدها، ضمن المرحلة الثانية بتكلفة 2.2 مليون جنيه. 

search