الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 م

الشمس تطلع في صبيحتها ساطعة.. ما هي علامات ليلة القدر؟

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر

جهاد أحمد

A A

ورد عدد من علامات ليلة القدر عن النبي صلى الله عليه وسلم، من أبرزها أن الشمس تكون ساطعة، ولا شعاع فيها، كما أن هناك الكثير من العلامات التي يشعر بها المسلم في نفسه منها سكون النفس.

علامات ليلة القدر

وخلال السطور التالية ينشر لكم "تليجراف مصر" علامات ليلة القدر كما وردت في السُنة:
-الشمس فيها ساطعة، بيضاء، لا شعاع لها.
-الشمس فيها مشرقة، طيبة، لا حر فيها ولا برد.
وقيل أيضًا في علامات ليلة القدر: أن يشعر المُسلم بالنقاء والصفاء، وأن يحدث له سكون في النفس، ويشعر بالإقبال على الله عز وجل.
كما قيل: لا ينزل في ليلة القدر النيازك والشهب، وأن يُوفق الشخص فيها بدعاء لم يقله من قبل.
وقيل: أن المُطلع على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا، ويَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً فى كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِى الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة.
وقيل: يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة، ومِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر في أحاديث نبوية

"أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ". رُوي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه في أثر غريب.

"أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها". رُوي عن كعب رضي الله عنه.

وفي لفظٍ آخَرَ لِمُسلمٍ عن أبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: "وأمارَتُها أن تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يَومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها".
رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال في ليلة القدر: “ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة و لا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء”.

ورُوى عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم، قال في ليلة القدر: “إنها ليلة سابعة أو تاسعة وعشرين إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى”.

وعن جابر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني كنت أُرِيت ليلة القدر ثم نسيتها، وهي في العشر الأواخر، وهي طلقة بجة لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمراً يفضح كواكبها، لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها".

search