الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:05 م

صلاة التهجد.. كيف تصليها في العشر الأواخر من رمضان؟

صلاة التهجد

صلاة التهجد

جهاد أحمد

A A

صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، من العبادات التي يحرص عليها المسلمون، خصوصًا مع تحري ليلة القدر، فيتزايد معدل البحث عن صلاة التهجد، وعدد ركعاتها، والوقت الذي تُصلى فيه من الليل، عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: "صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ". [متفق عليه].

صلاة التهجد

يُقَدِم لكم "تليجراف مصر" في السطور التالية كيفية أداء صلاة التهجد:

تُؤدى صلاة التهجد، بـ12 ركعة، وركعة وتر، حيث رُوى عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: "كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة".
وعن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سُئل عن صلاة الليل قال: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة، توتر له ما قد صلى".

صلاة التهجد

وقت تأدية صلاة التهجد

تُؤدى صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء، وحتى صلاة الفجر، وهذا الوقت هو الثلث الأخير من الليل، وورد عن عائشةَ زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، أنها قالت: "كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي فيما بين أن يَفرغَ من صلاةِ العِشاءِ، وهي التي يدعو الناسُ العتمةَ، إلى الفجرِ إحْدى عشرةَ ركعةً، يُسلِّمُ بين كلِّ ركعتينِ، ويُوتِرُ بواحدةٍ".

صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

أما عن صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، فقد وُرد عن أبي سَلمةَ بنِ عبدِ الرحمنِ أنَّه سألَ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها: كيف كانتْ صلاة رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في رمضان؟ فقالت: "ما كان يَزيدُ في رمضانَ، ولا في غيرِه على إحْدى عَشرةَ ركعةً؛ يُصلِّي أربعَ رَكَعاتٍ فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يُصلِّي أربعًا، فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنِّ، ثم يُصلِّي ثلاثًا".

search