السبت، 05 أكتوبر 2024

10:13 ص

بحكم القانون: المحافظون "مستقيلون" اليوم.. فمن يدير الأقاليم؟

المحافظون

المحافظون

إسلام الزيني

A A

كشف الفقيه الدستوري، د. صلاح فوزي، عن أن مدة عمل المحافظين على مستوى الجمهورية، تنتهي اليوم، مع انتهاء الفترة الرئاسية الحالية، وفقا لنص قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979.

وقال فوزي، لـ"تليجراف مصر"، إنه حتى بعد حلف اليمين سيقوم المحافظون الحاليون بمهامهم تسييرا الأمور العاجلة لحين تعيين محافظين جدد أو إعادة تكلفيهم مره أخرى، بتوجيهات من رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة.

وأشار فوزي، إلى أن القانون ينص في المادة 25، إلى انتهاء أعمال جميع المحافظين مع انتهاء المدة الرئاسية، وهذا أمر مختلف عن الحكومة والتي قد تستمر بشكل طبيعي حتى بعد أداء اليمين الدستوري.

وعلق أستاذ القانون بجامعة أسيوط، مهاب عبد الخالق، عن تشكيل مجلس محافظين جدد، قائلا إن الدستور لا يلزم الرئيس الجديد بإجراء تشكيل حكومة جديدة فور انتخابه أو أداء اليمين، ولكن أتاح له القيام بتلك الإجراءات في أي وقت معين وفقا للخطوات الدستورية والتي تتمحور في أن يتقدم الرئيس بنفسه بطلب لمجلس النواب لإقالة الحكومة، أو أن تستقيل من تلقاء نفسها.

ولفت إلى أن الحكومة تختلف عن المحافظين حيث يعدون مستقيلين من مناصبهم فور إنتهاءالمدة الرئاسية، وذلك وفقا  لنص المادة 25 من قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979، المنظمة لتعيين واستقالة المحافظين.

وتابع: أن المادة تنص على أن يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه وإعفائه من منصبه قرار من رئيس الجمهورية، حيث لا يجوز للمحافظ أن يكون عضوا بمجلس الشعب أو بالمجالس المحلية، ويعامل المحافظ معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش عقب إنتهاء فترة عمله.

search