الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:34 ص

احترس من الفخ.. إيماءات وحركات تكشف "كذبة أبريل"

علامات الكذب

علامات الكذب

منى الصاوي

A A

في ظل احتفال البعض حول العالم بـ“كذبة أبريل"، يثير هذا اليوم السؤال حول مدى قدرة الإنسان على اكتشاف الكذب والحقيقة.

وبالرغم من صعوبة تحديد صدق الشخص أو كذبه، إلا أن هذا الأمر ليس مستحيلاً، إذ يعتبر الكثيرون أن الكاذب يكشف عن ذاته من خلال إيماءاته وتصرفاته وحركات جسده التي تبوح بأسراره وتعكس حقيقة مشاعره ونواياه.

كيفية كشف الكذب

يكشف استشاري الأمراض النفسية الدكتور حاتم صبري، لـ "تليجراف مصر"، الطرق التي يعرف بها الشخص الصادق من الكاذب، إذ أكد أن هناك تغيرات في سلوك الشخص يمكن للأفراد ملاحظتها أثناء التفاعل مع الآخرين لكشف الكذب.

حركات عصبية

يقول صبري، إنه يمكن كشف الشخص المشتبه في كونه كاذبًا، بعدة طرق، من بينها التناقضات في الرواية، والتغييرات في نبرة الصوت، والحركات العصبية مثل الوجه العصبي والحركات الدائرية بالقدمين.

التهرب من الإجابة

أشار استشاري الأمراض النفسية إلى أن عدم اتساق الكلام وتناقض الرواية، والتعارض بين العبارات، يعد مؤشرًا قويًا لكذب الشخص، فضلًا عن التهرب من الإجابة على الأسئلة المباشرة، وعدم تقديم إجابات واضحة ودقيقة للأسئلة التي تتطلب ذلك.

مؤشرات قوية للكذب

أكد أن تكرار الحديث وإعادة نفس الكلام بشكل متكرر في محاولة لإقناع المستمع وتأكيد صحة روايته، إضافة إلى زيادة التفاصيل في الحديث بهدف زيادة مصداقية الشخص وتبرير كلامه، يعد مؤشرا قويًا للكذب.

مؤشرات لفظية

وأشار إلى أنه توجد مؤشرات لفظية وأخرى جسدية، يمكن أن تساعد في كشف الشخص الكاذب بشكل دقيق، لافتًا إلى أن من الناحية اللفظية، تشمل هذه المؤشرات استخدام الكلمات الاستفهامية بشكل مفرط، كما قد يظهر التردد في الإجابة على الأسئلة بشكل مباشر أو اللجوء إلى التهرب منها.

مؤشرات جسدية

تابع “ومن الناحية الجسدية، فقد تتضمن المؤشرات الكاذبة تغيرات في تعابير الوجه، مثل عدم التناسق بين تعبير الوجه والكلمات المنطوقة، أو وجود حركات عصبية مفرطة مثل التقلبات في العيون أو التوتر في اليدين، إضافة إلى أنه قد تشمل المؤشرات الجسدية على التغيرات في النبرة الصوتية، حيث قد يلاحظ المراقب تغيرًا في الصوت يتمثل في الارتفاع المفاجئ أو الانخفاض الملحوظ”.

search