الخميس، 03 أكتوبر 2024

01:20 ص

الكسوف الكلي للشمس 2024.. متى يحدث؟

أرشيفية

أرشيفية

مي الكناني

A A

تشهد الكرة الأرضية، كسوفا كليا للشمس في 8 أبريل 2024، في ظاهرة نادرة يترقبها الملايين، وسيكون مرئيًا من المكسيك وكندا، لكنه لن يرى في مصر ولا أي دولة عربية.

متى يحدث كسوف الشمس 2024؟

ويكون كسوف الشمس 2024 جزئيًا في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي، والمحيط الأطلنطي، بينما يكون كسوفًا كليًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

ويبدأ الكسوف الجزئي الساعة الخامسة وأربعين دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، بينما تصل ذروة الكسوف الكلي في الساعة الثامنة و17 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وينتهى الكسوف الجزئي في الساعة العاشرة و52 دقيقة، ليستغرق فترة زمنية قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريبًا، بينما يستغرق الكسوف الكلي مدة قدرها 4 دقائق تقريبًا. 

الكسوف الكلي للشمس 8 أبريل 2024

وظاهرة كسوف الشمس من الظواهر الطبيعية الفلكية التي تحدث نتيجة مرور القمر ما بين كوكب الأرض والشمس، ليغطي سطح الشمس بالكامل، وبمجرد حدوث الكسوف تتحول السماء في النهار إلى ظلام.

وحدوث كسوف الشمس يكون في وضع الاقتران، ويؤكد ميلاد هلال الشهر القمري الجديد، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري في التأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية.

كسوف الشمس يوم 8 أبريل 2024

 وتتكرر ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر بشكل سنوي في مناطق مختلفة من العالم، وتوقع علماء الفلك أنه طبقًا للحسابات الفليكة، تشهد المنطقة العربية كسوفًا كليًا للشمس في أغسطس 2027.

وحذر علماء الفلك المواطنين في المناطق التي ستشهد الكسوف، بعدم النظر للشمس بالعين المجردة وقت حدوث الظاهرة، وذلك لتجنب حدوث حرق في مركز الإبصار، وسيؤدي إلى الإصابة بالعمى الكلي أو الجزئي، وقد لا يعود البصر إلى قوته من جديد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:23 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:37 PM
    المَغرب
  • 07:54 PM
    العِشاء
search