السبت، 13 يوليو 2024

02:10 م

لماذا لم يتم تقدير الزكاة على صنف آخر غير القمح؟.. الإفتاء تجيب

القمح

القمح

فادية البمبي

A A
سفاح التجمع

تساءل أحد المتابعين عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر موقع “فيسبوك”، لماذا لم يتم تقدير الزكاة على صنف آخر غير القمح؟.

وقالت الإفتاء، إن زكاة الفطر تُحسب بناء على أقل قيمة لغالب قوت البلد، وأقل قيمة لغالب قوت أهل مصر هو القمح، ومن زاد على ذلك فهو خير له، وذلك وفقًا لنص الحنفية.

هل الأكل على جنابة يورث الفقر؟

ورد سؤال إلي دار الإفتاء المصرية: هل الأكل على جنابة يورث الفقر؟ أجاب عنه أمين الفتوى، محمود شلبي، من خلال مقطع فيديو نشر عبر القناة الرسمية علي موقع يوتيوب.

وقال شلبي إن الأكل علي جنابة لا يورث الفقر، مستشهدا بأن سيدنا أبو هريرة قابل النبي صلي الله عليه وسلم فانخنس، فلما قابله النبي سأله: لماذا فعلت ذلك يا أبا هريرة؟ فأجاب: يا رسول الله كنت جنبا، فكرهت أن أقابلك أو أجالسك وأنا على جنابة، فقال النبي: سبحان الله، إن المؤمن لا ينجس حيا ولا ميتا.

ونوه الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، بأن الجنابة لها أحكام، فعلى سبيل المثال لا يجوز مس المصحف والإنسان جُنب، وكذلك لا يقرب الصلاة، أما الفقر وما شابه ذلك من الصفات فلا دليل عليها، لا في القرآن الكريم ولا في السُّنة النبوية المطهرة.

كيفيّة غُسل الجَنابة في رمضان

يتحقّق غُسل الجَنابة، والطهارة منها بطريقتَين، الأولي تكون بعَقْد النيّة على الطهارة من الجَنابة، ثمّ التسمية، وغَسْل اليديَن ثلاث مرّاتٍ، وغَسْل الفَرْج وتطهيره ممّا عَلِق به، ثمّ الوضوء وضوءاً كاملاً، ثمّ البدء بالغُسل بغَسل الرأس ثلاث مرّاتٍ، مع الحرص على وصول الماء إلى أصول الشَّعر، وتخليله بالماء، ثمّ تعميم الماء على جميع الجسم، بدءاً بالشقّ الأيمن ثمّ الأيسر، والحرص على تدليك الجسد، وإزالة ما عَلِقَ به من أوساخٍ.

والطريقة الثانية تكون بالنيّة والعزم في القلب على الطهارة، ثمّ تعميم كامل الجسد بالماء مرّةً واحدةً، ولا بُدّ للصائم من أن يحرص على عدم دخول الماء إلى حَلْقه عند الاغتسال.

حُكم تأخير غُسل الجَنابة في رمضان

الاغتسال في نهار رمضان لا حرج فيه، خاصّةً إن كان الغُسل واجباً، كمَن أصبح جُنباً وهو صائمٌ، وكذلك الحُكم في حقّ المرأة التي انتهت من فترة الحيض قبل الفجر؛ إذ يجب عليها الصيام والاغتسال، والأفضل الاغتسال قبل طلوع الفجر حال التمكّن من ذلك، مع الإشارة إلى عدم الحرج في تأخيره.

search