الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:29 ص

دراسة: النساء أكثر عرضة لأمراض القلب بعد "انقطاع الطمث"

أمراض القلب لدى النساء

أمراض القلب لدى النساء

A A

وجدت أبحاث جديدة أن انقطاع الطمث يتسبب في انخفاض سريع في صحة قلب المرأة، مما يعرضها لنفس المخاطر التي يتعرض لها الرجال في نفس العمر، وفقًا لـ ديلي ميل البريطانية.

أمراض القلب لدى النساء

وجدت دراسة أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين، وقال الباحثون إن ذلك يظهر أهمية التعرف على العلامات التحذيرية المبكرة لخطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء.

مرحلة انقطاع الطمث

وقام الباحثون بدراسة 579 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وقد تم إعطاؤهم فحوصات كالسيوم الشريان التاجي، لقياس تراكم الدهون والكالسيوم وكافة المواد المرتبطة بأمراض القلب في الشرايين.

وتم إجراء فحصين، بفارق عام، وكلما ارتفع تراكم الدهون والكالسيوم، زاد خطر الإصابة بنوبة قلبية أو أحداث قلبية أخرى.

وأشارت النتائج إلى أن تراكم الترسبات يتسارع لدى النساء بعد انقطاع الطمث مقارنة بالرجال، مما يشير إلى أن العديد من النساء يعانين من ارتفاع حاد في خطر الإصابة بأمراض القلب في تلك المرحلة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيلا إشعيا، الباحثة في الدراسة: "بعد انقطاع الطمث، يكون لدى السيدات كمية أقل بكثير من هرمون الاستروجين ويتحولن إلى صورة أكثر كثافة من هرمون التستوستيرون.

أضافت إيلا: "هذا يؤثر على الطريقة التي يخزن بها الجسم الدهون، حتى أنه يؤثر على طريقة تجلط الدم، وكل ذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتعتبر الفئة الأكثر شيوعًا للإصابة بـ أمراض القلب هم الرجال، على الرغم من أن النساء في بريطانيا معرضات للوفاة بسببه مرتين أكثر من سرطان الثدي.

search