الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

سيناريوهان مرجحان لسعر الفائدة باجتماع المركزي

البنك المركزي المصري -  أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

حسن راشد

A A

تتجه أنظار السوق المحلية، اليوم الخميس 21 ديسمبر، إلى البنك المركزي المصري الذي يعقد آخر اجتماعاته خلال العام لحسم مصير الفائدة.

وتشير أغلب التوقعات إلى تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم، وعلى رأسها شركتي “إتش سي" و“الأهلي فاروس” للأوراق المالية.

التثبيت والتضخم

محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي، هبة منير، أرجعت توقعات التثبيت إلى تباطؤ معدلات التضخم في مصر خلال الشهرين السابقين على التوالي.

وتراجع معدل التضخم في مصر بنهاية نوفمبر الماضي إلى 35.9% على أساس سنوي، وفقا لبيانات البنك المركزي.

الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، يتوقع تثبيت سعر الفائدة بسبب تراجع التضخم الذي جاء بسبب انخفاض أسعار السلع والمنتجات الزراعية الشهر الماضي؛ ويتفق معه الخبير الاقتصادي أحمد معطي.

ويضيف معطي في تصريح إلى “تليجراف مصر”، أن السياسة النقدية العالمية اتجهت إلى تثبيت الفائدة، بالإضافة إلى إعلان البنك الفيدرالي خفضها خلال العام المقبل.

من جانبه، يقول الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، إن اجتماع المركزي اليوم يأتي في ظروف مُختلفة، فلجنة السياسات النقدية صانعة للسياسات وليست متفاعلة معها، لذا فإنه يوجد سيناريوهان للاجتماع.

السيناريو الأول تثبيت الفائدة، خاصة مع تراجع مستويات التضخم خلال الشهر الماضي، وهو الأقرب للحدوث، حسبما ما ذكر “جاب الله” في تصريح خاص.

رفع سعر الفائدة

رفع الفائدة

أما السيناريو الثاني، فهو رفع الفائدة بنسبة 1 أو 2% لتشجيع الاستثمارات الأجنبية في الدين الحكومي، حتى تكون أكثر جاذبية، بحسب جاب الله.

ويرى بنك الاستثمار "إي إف جي هيرميس"، أن المركزي سيحرك سعر الفائدة بين 200 إلى 300 نقطة أساس خلال اجتماع اليوم، مستندا على تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا.

الفائدة في عام

اجتماع اليوم هو الثامن للجنة السيسات النقدية، حيث عقدت سبعة اجتماعات سابقة خلال العام الجاري تم خلالها رفع سعر الفائدة بقيمة 300 نقطة أساس.

وعقد المركزي أول اجتماعاته في 2023 يوم 2 فبراير، حيث أبقى على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوي 16.25%، 17.25 %و16.75% على الترتيب؛ كما ثبت سعر الائتمان والخصم عند 16.75%.

وفي ثاني اجتماعاته يوم 30 مارس، تم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بقيمة 200 نقطة أساس ليسجل 18.25%، 19.25%و18.75%، على الترتيب؛ كما تم زيادة سعر الائتمان والخصم بقيمة 200 نقطة أساس ليبلغ 18.75%؛ كما أبقى على الفائدة عند نفس المستويات خلال اجتماعي 18 مايو و22 يونيو.

وفي اجتماع 3 أغسطس، رفع المركزي عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بقيمة 100 نقطة أساس ليسجل 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب؛ كما رفع سعر الائتمان والخصم بقيمة 100 نقطة أساس ليبلغ 19.75%؛ وأبقى على الفائدة عند نفس المستويات خلال اجتماعي 21 سبتمبر و2 نوفمبر.

search