الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:11 ص

طريقة عمل الفايش الصعيدي في البيت.. استعدوا للعيد

طريقة عمل الفايش الصعيدي

طريقة عمل الفايش الصعيدي

إسراء عبدالفتاح

A A

الفايش الصعيدي أحد أشهى المقرمشات التي يشتهر أهل الصعيد بصنعها، خصوصًا في الأعياد، وبالتزامن مع قرب حلول عيد الفطر المبارك 2024، بدأ الكثير من ربات البيوت البحث عن طريقة عمل الفايش الصعيدي.

ويحرص العديد من السيدات على صنع الفايش الصعيدي بأكثر من طريقة، منها طريقة الشيف حسن الذي كشف في فيديو له على “يوتيوب” طريقة عمل الفايش الصعيدي.

طريقة عمل الفايش الصعيدي

مقادير عمل الفايش الصعيدي بالسمسم

أما عن مقادير عمل الفايش الصعيدي بالسمسم، فيجب توافر الآتي: "كيلو وربع دقيق، وكوب سمن دافئ، وربع كيلو كوب سكر ناعم، ونصف لتر حليب دافئ، بالإضافة إلى رشة ملح، ومعلقة صغيرة محلب، و2معلقة سمسم محمص".

أما عن طريقة تحضير الفايش الصعيدي، فيجب على السيدات اتباع عدة خطوات للحصول على مقرمشات الفايش اللذيذة، تبدأ أولى الخطوات من خلال تجهيز خميرة اللبن ووضع معلقتين من السمسم عليها، ومن ثم يوضع كل هذا الخليط في برطمان محكم الغلق ويترك لمدة 48 ساعة.

طريقة عمل الفايش الصعيدي

أما الخطوة الثانية، فتكون بداياتها من فصل اللبن عن القشدة، وتوضع الخميرة في إناء ويتم إضافة كل من الدقيق والسكر ويخلط الجميع جيدا ويترك لمدة ساعة حتى يتخمر ويصبح حجمه أكبر وضعف الحجم من قبل.

أما الخطوة الثالثة، فتكون بوضع المكونات ومنها السكر والسمن واللبن في وعاء وإضافة العجينة السائلة إليها، وخلط المكونات بعضها ببعض ووضع الدقيق والمحلب والسمسم، وتظل التقليب والعجن حتى الحصول على عجينة ناعمة.

طريقة عمل الفايش الصعيدي

أما الخطوة الرابعة فتكون بترك الخليط في مكان دافيء حتى تتخمر ويزداد حجمها، من ثم تبدأ مهمة تقطيع العجينة على شكل أقراص وتوضع في صوانٍ ويتم تركها لمدة ساعة حتى تتخمر وبعدها يتم تسويتها في الفرن لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، حتى الحصول على اللون الذهبي، وبعد ذلك يترك الفايش حتى يبرد ويُقدم باردًا.

سر نجاح الفايش الصعيدي

أما عن سر نجاح الفايش الصعيدي، فهناك خطوة واحدة تكمن فيها سر النجاح للحصول على شكل ومذاق جذاب، وهي أن يتم تسخين الفرن قبل وضع الفايش فيه، حتى يصبح ناضجًا من الداخل والخارج.

search